تغريم سعودي ولبناني 400 ألف ريال في قضية تستر تجاري

الاثنين 1 فبراير 2016 12:02 ص

أدانت الدائرة الجزائية في المحكمة الإدارية في جدة سعوديا ولبنانيا بالتستر التجاري وقضت في حكم ابتدائي بتغريم كل منهما 200 ألف ريال.

وبحسب صحيفة «عكاظ» السعودية، اعترض المدانان على الحكم واستجابت المحكمة لطلبهما، على أن يقدما لائحة استئناف خلال 30 يوما من تاريخ تسلمهما نسخة من الحكم.

وسيطالب المدانان بشطب الحكم، في لائحة الاستئناف التي سيقدمانها متضمنة مستندات ووثائق تدعم موقفهما، بحسب الصحيفة ذاتها.

وكانت دائرة التحقيق في قضايا الجرائم الاقتصادية في هيئة التحقيق والادعاء العام، استجوبت عددا من المتهمين في قضية التستر بمبالغ تقارب 700 مليون ريال لصالح شركة متخصصة في مجال الدعاية والإعلان وصناعة اللوحات، حاصلة على عقود وامتيازات عدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الدائرة رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية، وجه من خلالها المدعي العام تهمة التستر التجاري لـ 3 لبنانيين، مطالبا بمعاقبتهم طبقا لنظام مكافحة التستر التجاري وشطب السجلات التجارية وإلغاء التراخيص وتصفية جميع الأعمال الخاصة بالنشاط محل المخالفة، والمنع من مزاولة النشاط نفسه لمدة لا تزيد على 5 سنوات، فضلا عن استكمال التحقيقات حيال متورطين آخرين في هذه القضية، وفرز تحقيقات مستقلة تتعلق بشبهة غسل أموال لايزال التحقيق فيها مستمرا.

وكشفت التحقيقات وجود علاقات وثيقة بين المتهمين و5 مسؤولين في مواقع أخرى، ودلت على مشاركة عدد من المقيمين «من الجنسية اللبنانية» في أعمال التستر التجاري.

وفيما قدم المدعي العام 22 دليلا وقرينة ضد المتهمين، تشير لائحة الاتهام إلى أن الشركة يملكها ويديرها رجل أعمال لبناني له نشاط تجاري واسع.

من جانبهم، دافع المتهمون عن سلامة موقفهم وقدموا ما يرد على الدعوى سواء في ما يتعلق براتب المدير اللبناني البالغ 200 ألف ريال، لافتين إلى أن المبلغ مسجل في التأمينات، ما يؤكد نظاميته، ومستشهدين برواتب مرتفعة لمديري شركات كبرى.

ومن بين الدفوع التي قدمت للمحكمة أن الشركة المدعى عليها سبق أن أعلن أنها ستطرح للاكتتاب وهو دليل على أنها ليست من أعمال التستر التجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الغش التجاري غرامة الفساد لبنان تستر تجاري

«الجزائية» السعودية: السجن 5 سنوات لمواطن دعا لمظاهرات عبر «تويتر»

الجزائية السعودية: السجن 4 سنوات لمواطن قاتل في سوريا

«الجزائية» تغلق ملف «محكمة القطيف» بالقتل والسجن المؤبد لـ 2 سعوديين

المحكمة الجزائية تقضي بحبس وجلد المتهمين بالتحرش بفتاتي كورنيش جدة

السعودية.. إحالة 50 متهما في قضية «منتجع جدة» إلى المحكمة الجزائية

ضبط 700 ألف ريال مخبأة في كراتين داخل مستودع عمالة في الجوف

السعودية.. تغريم «كوكاكولا» 5 ملايين ريال والتشهير بها

الاستئناف الإدارية بمكة تنظر واحدة من أكبر قضايا التستر التجاري بالمملكة