بعد صفقة الجولف.. أسر ضحايا 11 سبتمبر يطالبون بمقابلة الرميان

السبت 10 يونيو 2023 11:53 ص

طلب وفد من أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، لقاءً مع محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان، بعد قيادة صندوق الثروة السيادي في المملكة دمج بطولة رابطة المحترفين PGA، وبطولة LIV Golf الممولة سعوديا، والتي أنهت "حالة حرب" في عالم رياضة الجولف للمحترفين.

في رسالة نشرها موقع "بوليتيكو"، وترجمها "الخليج الجديد"، طلب أكثر من 300 من أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول، لقاء شخصيًا مع الرميان، الذي سيشغل منصب رئيس الكيان الجديد بعد الاندماج LIV-PGA.

وتمثل هذه الرسالة، الطلب الأول التي يوجهه عائلات الضحايا علنًا، لعقد اجتماع وجهًا لوجه مع صندوق الاستثمار العامة السعودية، على الأقل منذ إطلاق LIV Golf.

ويتوج أيضا بجهود مطولة من قبل العائلات للاحتجاج على بطولة الجولف التي تدعمها السعودية LIV Golf، مشيرة إلى مزاعم عن دور الحكومة السعودية في هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

في الرسالة، طلبت العائلات من المملكة "تحمل المسؤولية عن دورها التشاركي في هجمات 11 سبتمبر/أيلول".

وجاء في الرسالة: "بعد 22 عامًا، تريد أرامل وأطفال 11 سبتمبر/أيلول حلًا، وقليلًا من السلام في حياتنا".

وأضافت: "بالنسبة لنا، إذا كانت المملكة تعتزم حقًا إعادة صياغة صورتها وتطبيع علاقاتها مع العالم، فإن أول شيء يجب أن يكونوا على استعداد للقيام به، هو معالجة مظالم أرامل وأطفال ضحايا 11 سبتمبر/أيلول بشكل هادف."

وقال أفراد الأسرة الناجون في رسالتهم، إن الاجتماع يمكن أن يكون سريًا وغير قابل للنشر، وبدون محامين أو مرافقين.

في مقابلة، قالت كريستين بريتوايزر، الناشطة التي قُتل زوجها في هجمات 11 سبتمبر/أيلول، بأن رابطة المحترفين PGA، استخدمت أولئك الذين يدافعون عن LIV Golf في محاولة للاستفادة من صفقة تجارية أفضل لأنفسهم.

وأضافت: "أعتقد أن PGA وقفت مع عائلات ضحايا 11 سبتمبر/أيلول، ووقفت ضد محاولة السعودية تطبيع علاقتها مع بقية العالم دون قبول التفاهم وتحمل المسؤولية عن ماضيها في التغطية على الإرهاب".

وتابعت: "لكن صفقة PGA-LIV كانت خيانة جديدة من سلسلة طويلة من الخيانات واجهتها عائلات ضحايا 11 سبتمبر/أيلول".

ولم يرد صندوق الاستثمارات العامة على طلب للتعليق، كما ورفض متحدث باسم PGA الإدلاء بأي تعليق.

أما ماري جيراغتي، زوجة أحد ضحايا الهجمات، فقالت إنها "فوجئت" بإعلان الاندماج، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأضافت أن طلب الجلوس مع الرميان نابع من بطء مساعي العائلات للسعي لتحقيق العدالة، وكذلك جهود السعودية لإعادة تأهيل صورتها.

وتابعت: "أنت فقط تريد أن تنظر في أعين الناس، فقط تريدهم أن ينظروا إليك في أعينهم".

أُعلن عن الاتفاق، وهو اندماج ثلاثي بين رابطة لاعبي الجولف المحترفين PGA ومقرها الولايات المتحدة وجولة موانئ دبي العالمية (دي بي وورلد تور) و LIV Golf المنافسة المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في الوقت الذي وصل فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المملكة.

وسبق أن أثار الإعلان عن صفقة LIV-PGA احتجاجات من مجموعة ضحايا 11 سبتمبر/أيلول، التي دفعت من أجل مواصلة التحقيق في أصول هجمات 2001 الإرهابية.

ووصفت المجموعة الجهود التي تبذلها السعودية لدخول لعبة الجولف بأنها "غسيل رياضي" وجزء من خطة لتحسين سمعة المملكة الحقوقية.

وقال المتحدث باسم المجموعة، فامز يونايتد، في بيان الأسبوع الماضي: "يبدو أن مسؤولي PGA أصبحوا مجرد أموال سعودية مدفوعة، وأخذوا مليارات الدولارات لتطهير سمعة المملكة".

فيما أشار السيناتور الديمقراطي كريستوفر مورفي، إلى أن PGA رفضت منذ فترة طويلة أي حديث عن الاندماج مع LIV، وكتب عبر تويتر: "كان مسؤولو PGA في مكتبي قبل أشهر فقط يتحدثون عن كيف ينبغي لسجل السعوديين في مجال حقوق الإنسان أن يحرمهم من المشاركة في رياضة أمريكية كبرى (..) أعتقد أنه ربما لم تكن مخاوفهم تتعلق بحقوق الإنسان حقًا".

وامتنع المسؤولون الأمريكيون بشكل كبير عن التعليق على صفقة الجولف، لكنهم يقولون إن واشنطن والرياض تربطهما علاقة معقدة تمس قضايا متنوعة تشمل الأمن الإقليمي والطاقة وحقوق الإنسان.

وفي ختام زيارته الخميس، ذكر بلينكن للصحفيين أنه تطرق إلى قضايا حقوق الإنسان مع المسؤولين السعوديين و"أوضح أن التقدم في مجال حقوق الإنسان يعزز علاقتنا".

وقال خلال مؤتمر صحفي "حقوق الإنسان دائما على جدول أعمال الولايات المتحدة".

لكن بعض المدافعين عن الحقوق يقولون إن صفقة الجولف تظهر أن الإدارة اختارت السياسة على حقوق الإنسان.

المصدر | بوليتيكو - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الجولف عائلات ضحايا 11 سبتمبر صفقة الجولف الرميان صندوق الاستثمارات

بعد ليف جولف.. التنس والسلة الرهان الرياضي السعودي الجديد

بصفقة الجولف الضخمة.. هل وجَّه بن سلمان ضربة لإدارة بايدن؟

تحركات داخل أمريكا لعرقلة صفقة الجولف.. لماذا؟

صفقة الجولف السعودية الأمريكية غير مؤكدة.. هذه العقبات تواجهها

قانون جديد في الكونجرس يسهل مقاضاة عائلات 11 سبتمبر للسعودية