دبي تستعد لتشييد مكتبة عالمية تضم 4.5 مليون كتاب بحلول 2017

الاثنين 1 فبراير 2016 08:02 ص

أطلق الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الإثنين، مشروع المكتبة التي تقام على مساحة تتجاوز المليون قدم مربع وتضم حوالي 4.5 مليون كتاب بين كتب مطبوعة وإلكترونية وأخرى مسموعة.

وقال حاكم دبي في حفل الإعلان عن المشروع، إن «العالم العربي يواجه فجوة معرفية حضارية ولا بد من تنفيذ مشروعات بحجم هذا التحدي الثقافي التاريخي»، وفقا لـ«الاقتصادية».

وقال حاكم دبي في تغريدات له عبر «تويتر»: «أطلقنا بحمد الله اليوم مكتبة عالمية مساحتها مليون قدم مربع، وستضم 4.5 مليون كتاب مطبوع وإلكتروني وسمعي، والافتتاح 2017».

وأضاف أن «تكلفة المكتبة مليار درهم، وعدد المستفيدين المتوقع 42 مليوناً سنوياً، وستعمل المكتبة أيضاً على طباعة وتوزيع 10 ملايين كتاب في العالم العربي».

ولفت إلى أن «المكتبة ستكون حاضناً وداعماً لمبادرة تحدي القراء العربي، التي تضم 2.6 مليون طالب في 20 ألف مدرسة في العالم العربي»، مضيفا: «ستكون المكتبة مجمعاً للكتب، ومجتمعاً للقراء والأدباء، وجمعية لأصحاب المحتوى والثقافة والفكر».

وتابع: «عقل الإنسان هو محور التنمية، والكتاب هو أداة تجديد هذا العقل، ولا يمكن لأمة أن تنمو بدون عقل متجدد وروح معرفية حية».

 

واختتم تغريداته بقوله: «أحببنا أن نبدأ عام القراءة بإطلاق هذا المشروع، لنبعث رسالة للجميع بأننا جادون في تحويل الإمارات عاصمة معرفية، وجعل القراءة عادة مجتمعية راسخة».

ويضم المشروع ثمانية مكتبات متخصصة و1.5 مليون كتاب مطبوع و2 مليون كتاب إلكتروني، ومليون كتاب سمعي، كما ستكون المكتبة محطة لأكثر من 100 فعالية ثقافية ومعرفية سنوية، ومعرضا دائما للفنون وحاضنة لأهم المؤسسات المتخصصة بدعم المحتوى الثقافي العربي.

وستعمل المكتبة على طباعة وتوزيع 10 مليون كتاب في العالم العربي خلال الأعوام القادمة، وإطلاق برنامج لدعم المحتوى العربي بترجمة 25 ألف عنوان.

ومن المقرر أن تضم المكتبة مركزا خاصا لترميم المخطوطات التاريخية، ومعارض أدبية وفنية طوال العام لتكون نواة للإبداع والمعرفة، وملتقى للمهتمين بالثقافة والعلوم، ومتحفًا للتراث وتاريخ الحضارة الإنسانية.

  كلمات مفتاحية

دبي مكتبة محمد بن راشد الإمارات القراءة

«محمد بن راشد» يدشن «خلوة المائة» وكتاب: «القراءة ضرورة وليست ترفا»

جدلية الثقافة والتعليم في أرض العرب

الثقافة العربية وقول الحقيقة

الثقافة الوطنية بين العنصرية والطائفية..!!

المجتمعات الخليجية بين الاستهلاك والثقافة

دبي تستعد لإقامة أكبر حديقة للزهور في العالم

أكثر من نصف مليون سعودي زاروا دبي خلال 3 أشهر