إعلام عبري: خطط الاستيطان تدفع المغرب لإلغاء استضافة اجتماع منتدى النقب

الأربعاء 21 يونيو 2023 04:09 م

كشفت صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية، أن المغرب تراجعت عن قرار استضافة الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى النقب الذي كان من المقرر عقده الشهر المقبل في الرباط؛ بسبب خطط الحكومة الإسرائيلية الرامية لتوسيع المشاريع الاستيطانية في الضفة الغربية.

جاء ذلك، حسبما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أحدهما إسرائيلي والأخر إسرائيلي دون الكشف عن هويتهما.

وقال المصدر الأمريكي للصحيفة عن الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى النقب "لم يتم تحديد موعد نهائي، لكن كان من المنتظر أن يعقد المنتدى في منتصف يوليو/ تموز".

وتابع "إعلان إسرائيل عن خطوات استيطانية جديدة، الأحد الماضي، أدى إلى خروج العملية عن مسارها مرة أخري"

توسيع الاستيطان 

والأحد، أعلن وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، أن هيئة وزارة الدفاع المسؤولة عن التصريح ببناء المستوطنات "ستجتمع الأسبوع المقبل، لتقديم خطط لأكثر من 4500 منزل استيطاني جديد".

وبعدها بساعات، أصدرت حكومة نتنياهو، قرارا يمنح عمليا لوزير المالية سموتريتش، صلاحيات الموافقة على خطط البناء في مستوطنات الضفة الغربية.

وأبرزت الصحيفة أن هذا القرار الذي تمت الموافقة عليه في اجتماع مجلس الوزراء صباح الأحد، والذي يدخل حيز التنفيذ فور، يسرع بشكل كبير ويسهل عملية توسيع المستوطنات القائمة في الضفة الغربية، ويضفي الشرعية بأثر رجعي على بعض البؤر الاستيطانية غير القانونية.

اتفاقيات التطبيع

وكان من المقرر عقد اجتماع وزراء خارجية إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب ومصر والولايات المتحدة في مارس/أذار الماضي، لكن تم تأجيله عدة مرات وسط تصاعد التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، إضافة إلى ما اعتبرته الصحيفة "انزعاج المسؤولين العرب من حكومة بنيامين نتانياهو المتشددة".

 وأفادت الصحيفة بأن الجهود الإسرائيلية لتعزيز وجودها في الضفة الغربية، "تمثل أيضا عقبة أمام إبرام المزيد من اتفاقيات التطبيع مع دول الشرق الأوسط، بما فيها السعودية".

وفي هذا الصدد، اعتبر المسؤول الأمريكي أن تحركات الاستيطان قد لا تؤثر بشكل مباشر على جهود إدارة بايدن للتوسط في اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية، "لكنها تلوث الأجواء".

 

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

المغرب تطبليع منتدى النقب

المغرب يعلن تأجيل قمة النقب بسبب الأوضاع السياسية في المنطقة

رغم غضه الطرف عن 7 بؤر.. نتنياهو يرفض تصريحات بن غفير حول الاستيطان

الإمارات لمجلس الأمن: الوضع في الأراضي الفلسطينية يقترب من نقطة اللاعودة

4 مقابل 10.. تراجع زيارات حكومة نتنياهو للدول العربية مقارنة ببينت

بريطانيا وكندا وأستراليا تدعو إسرائيل للتراجع عن توسيع الاستيطان