السعودية تدشن نيابة الحرم المدني لضبط الجرائم فيه

الأحد 25 يونيو 2023 03:37 م

دشن النائب العام السعودي الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، الأحد، "نيابة الحرم المدني" لمباشرة الجرائم التي تقع في محيط الحرم ومرافقه.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن تدشين نيابة الحرم المدني "جاء انطلاقًا من اهتمام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده بتيسير الحج والعمرة والزيارة، وتهيئة جميع الخدمات، لضمان راحة وطمأنينة وأمن الحرمين الشريفين وزائريهما".

وأوضحت أن "نيابة الحرم المدني" أنشئت بقرار من مجلس النيابة العامة، وتباشر الجرائم الجزائية التي تقع في محيط الحرم المدني ومرافقه.

كما يتضمن اختصاصها الحماية العدلية للحرم المدني الشريف وزواره؛ لا سيما الضمانات المقررة لهم نظامًا؛ وذلك عبر فِرَق تحقيق متخصصة مكونة من أعضاء النيابة العامة ومعاونيهم على مدار الساعة، وتنهي الإجراءات الجزائية وفق النظام بشكل عاجل.

يُذكر أن استراتيجية مجلس النيابة العامة تتضمن إنشاء نيابات تخصصية لمباشرة الإجراءات القضائية النيابية بكفاءة عالية، وتطوير الكادر القضائي النيابي في الاختصاصات النوعية التي تباشرها النيابة العامة، ومراعاة الضمانات النظامية المقررة للمواطنين والمقيمين في المملكة.

يأتي ذلك بعدما افتتح النائب العام السعودي في مارس/ آذار الماضي، "نيابة الحج والعمرة" التي تقع بجوار الحرم المكي وتختص بالحماية العدلية لهاتين الشعيرتين، وقاصدي البيت الحرام من الحجاج والمعتمرين، ومباشرة الإجراءات الجزائية المتصلة بالجرائم الجنائية التي من شأنها انتهاك هذه الشعائر، أو الجناية على الحرم المكي الشريف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الحرم المدني نيابة الحرم المدني الحج 1444 موسم الحج سعود بن عبدالله المعجب