تنديد فلسطيني لاقتحام جنين: جريمة حرب جديدة

الاثنين 3 يوليو 2023 06:55 ص

دانت الرئاسة الفلسطينية وفصائل المقاومة الاقتحام البري والقصف الجوي الإسرائيلي لمدينة ومخيم جنين، واصفة إياه بـ"جريمة حرب جديدة".

واقتحمت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي، فجر الإثنين، مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية، بعد سلسلة غارات جوية على المخيم، ما إدى إلى استشهاد 5 فلسطينيين، وإصابة عشرات آخرين، بينهم حالات حرجة.

ووصفت الرئاسة الفلسطينية في بيان، اقتحام مدينة جنين ومخيمها، بـ"جريمة حرب جديدة بحق شعبنا الأعزل"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبوردينة، إن "كل هذه الجرائم التي ترتكبها حكومة الاحتلال ومستوطنوها الإرهابيون لن تحقق الأمن والاستقرار لهم، ما لم يشعر به شعبنا الفلسطيني".

وطالب أبوردينة المجتمع الدولي بالخروج عن "صمته المخجل والتحرك الجدي لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها بحق شعبنا الفلسطيني، ومحاسبتها على كل هذه الجرائم".

كما طالب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية: "أهلنا في كل أرجاء الضفة إلى الوقوف إلى جانب جنين، والدفاع عن أهلها لإحباط مخطط العدو".

وأضاف في بيان أن "الدم الذي يراق على أرض جنين سيحدد طبيعة المرحلة المقبلة في كافة الاتجاهات والمسارات"، مشيراً إلى أن "شعبنا ومقاومته في كافة أماكن تواجده، يعرفون كيفية الرد على هذا العدوان البربري".

كما حملت حركتا المقاومة الإسلامية "حماس" والجهاد الإسلامي، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التداعيات المترتبة على عمليتها العسكرية في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، في بيان آخر: "العدوان الواسع على جنين لن يحقق أهدافه".

وحمّل إسرائيل المسؤولية الكاملة "عما يجري في جنين من عدوان"، مضيفا: "جنين ستواصل ثورتها وانتفاضتها رغم جرائم الاحتلال".

فيما، قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان: "نخوض معركة الدفاع عن مخيم جنين موحدين كتفا بكتف، ولن يفلح العدو الصهيوني في كسر إرادتنا ومخيمنا وسيخرج منه مذلولا مكسورا".

بدورها، قالت الجهاد الإسلامي في بيانها: "العدو يتحمل المسؤولية الكاملة عن كل ما سيترتب على هذا العدوان".

وأضافت: "المقاومة ستواجه العدو وستدافع عن الشعب، وكل الخيارات مفتوحة لضرب العدو ردا على عدوان جنين".

وفي بيان آخر، قال مسؤول المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي داود شهاب، إن "خيارات الرد ستكون واسعة وشاملة ما لم يتوقف العدوان على جنين".

وأضاف في بيانه: "قيادة المقاومة تتابع ما يجري في جنين وخياراتها مفتوحة في الدعم والإسناد".

فيما قالت "الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة" الفلسطينية في قطاع غزة، إن "استمرار عدوان الجيش الإسرائيلي على مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، وسلوكه يحددان طبيعة رد المقاومة".

وقال بيان أصدرته "الغرفة المشتركة" التي تضم الأجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية بغزة، إن "الغرفة في حالة انعقاد دائم لمتابعة العدوان على جنين، وأن المقاومة في كل الساحات لن تسمح للعدو بالتغول على أهلنا في جنين أو الاستفراد بهم".

ودعت "كل فصائل المقاومة في جنين ومخيمها للتكاتف وخوض المواجهة بشكل موحد"، مطالبة الفلسطينيين بالضفة الغربية بتفعيل "المواجهة مع الاحتلال ومساندة جنين وتلقين العدو دروسا قاسية ردا على عدوانه".

ويتعرض مخيم جنين منذ عام ونصف العام لسلسلة اقتحامات واجتياحات إسرائيلية أودت بحياة فيها العشرات، آخرها العملية العسكرية التي وقعت قبل أسبوعين وأودت بحياة 7 فلسطينيين، وأصيب أكثر من تسعين بجروح.

وأصيب في العملية المذكورة 7 جنود إسرائيلين، وتعرضت عدة مركبات عسكرية للعطب، جراء تفجير عبوات ناسفة على جوانب الطرق التي سلكتها داخل المخيم.

واستخدم الجيش مروحية عسكرية أثناء الاقتحام. وبعد يومين استخدم طائرة مسيرة في اغتيال 3 مسلحين قرب المخيم.

وكانت هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها الجيش الإسرائيلي المروحيات والمسيرات في اقتحامات واغتيالات في الضفة الغربية منذ أكثر من عشرين عاماً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنين اقتحام جنين فلسطين إسرائيل المقاومة الرئاسة الفلسطينية

لا سقف زمني لاقتحام جنين.. وإسرائيل تتأهب لإطلاق صواريخ من غزة

بعدما تحولت لساحة حرب.. تضامن واسع مع جنين: لن تركع

إصابة جنديين إسرائيليين خلال اقتحام جنين

ارتفاع شهداء اقتحام جنين إلى 7.. المقاومة تهدد وإسرائيل: العملية لن تتوسع

إدانات عربية وتحركات أردنية ودعوات لتدخل أمريكي لوقف العدوان على جنين