تسجيل مسرب يكشف تسهيل المخلوع «صالح» انقلاب الحوثيين

الخميس 4 فبراير 2016 09:02 ص

كشف تسجيل مسرب أذاعته فضائية الجزيرة مكالمة بين الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح» والناطق السابق باسم جماعة الحوثيين «علي البخيتي» في مؤتمر الحوار الوطني، تتضمن اعترافا مباشرا من الرئيس المخلوع بتورطه في استخدام مؤسستي الجيش والأمن لاستكمال انقلاب الحوثيين والموالين له على سلطة المرحلة الانتقالية.

ويكشف التسجيل المسرب -الذي يعود تاريخه إلى شهر فبراير/شباط من العام الماضي بعد اقتحام الحوثيين دار الرئاسة ومحاصرتهم منزل الرئيس «عبد ربه منصور هادي»- تورط «صالح» في دعم مقاتلي جماعة الحوثي وتسهيل استيلائهم على دار الرئاسة ومنزل «هادي».

وخلال التسجيل المسرب، قال «البخيتي» في معرض حديثه لـ«صالح» إنه صاحب الفضل في نجاح الحوثيين في انقلابهم على السطلة الشرعية.

كما يكشف التسجيل أيضا أن الرئيس المخلوع أراد إسقاط شرعية الرئيس «هادي» والانقلاب عليه، ثم الدعوة إلى انتخابات يترشح فيها مجددا، ولم يبد البخيتي» تحمسه لاستلام جماعة الحوثي الحكم قائلا إن ذلك سيكون عبئا على الجماعة وسيورّطها، لكن «صالح» قاطعه وأصر على رحيل «هادي».

وتعتبر خطوة السيطرة على دار الرئاسة والتي أعقبها بساعات حصار الحوثيين، بمساندة موالين لـ«صالح»، منزل «هادي» وفرض الإقامة الجبرية عليه بداية توتر سياسي في البلد ودخوله مرحلة فراغ دستوري بعد إعلان «هادي» وحكومته استقالتهما بعد أقل من 24 ساعة من الحادثة.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

اليمن المخلوع صالح الحوثيين

أنباء عن اعتقال «المخلوع صالح» في صنعاء ومصدر مقرب منه ينفي

ضبط 7 صواريخ «زلزال 2» الإيرانية بيد الحوثيين والمخلوع «صالح» في مأرب

«مجتهد»: السعودية لديها أدلة على ”تآمر“ أبوظبي مع المخلوع «علي صالح»

الرئيس «هادي»: صنعاء «عاصمة محتلة» وسنتصدي لانقلاب الحوثيين

«هادي» يتمسك باستقالته و«منظمة التعاون الإسلامي» تدين «انقلاب الحوثيين»