«مجتهد»: السعودية لديها أدلة على ”تآمر“ أبوظبي مع المخلوع «علي صالح»

الأربعاء 22 أبريل 2015 09:04 ص

قال المغرد السعودي الشهير «مجتهد» أن السعودية باتت لديها العديد من الأدلة حول تآمر أبوظبي مع الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح».

وقال «مجتهد» في تغريدة «‏تتظافر الأدلة لدى آل سعود أن محمد بن زايد يتآمر خلف ظهورهم مع علي صالح ويغطي العلاقة بزعم أنه يستفيد منها للتفاوض معه لإيجاد مخرج للأزمة».

وكانت تقارير صحفية وإعلامية قد كشفت عن محاولة الرئيس اليمني المخلوع «علي صالح» عقد صفقة كبرى مع السعودية، قبيل انطلاق عملية «عاصفة الحزم»، بعد أن تلقى معلومات من أبوظبي حول قرار المملكة تنفيذ عمل عسكري في اليمن. ومع تمسك السعودية بموقفها من ضرورة إعلان «صالح» التزامه بشرعية «هادي» ومرجعية المبادرة الخليجية، فقد فشلت مساعي الإمارات في الحفاظ على حليفها، وهو ما انعكس على ضعف حماسها للعملية العسكرية ومن ثم خفضت تمثيلها في القمة العربية بصورة بدت مفاجئة.

وفي يوليو/تموز 2014، زار «على البخيتي» عضو المكتب السياسي لحركة الحوثيين دولة الإمارات، وأجرى لقاءات مع مسؤولين رفيعين في أبوظبي، جاءت متزامنة مع سقوط مدينة عمران في يد الحوثيين بالتعاون مع الرئيس المخلوع «علي صالح» وأطراف قبلية وأمنية لا زالت تدين بالولاء له، وزحفهم نحو العاصمة. وقتئذ، قالت مصادر سياسية يمنية مطلعة إن الهدف الرئيسي من زيارة «البخيتي» إلى الإمارات كانت التنسيق الأمني والسياسي بشأن الحرب التي يديرها «صالح».

وفي 14 سبتمبر/أيلول الماضي، ألمح الرئيس اليمني «هادي» لتورط أبوظبي في دعم الحوثيين للتخلص من الإخوان، وتقارب وتعاون بين الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه «صالح»، عندما قال: «أنا وأولادي وأفراد أسرتي هنا في صنعاء وسنبقى في مقدمة المدافعين عنها ولن نذهب إلى دبي».

وكشف الباحث الأمريكي والصحفي الاستقصائي، «نفيز أحمد»، عن أن دولة الإمارات العربية المتحدة دعمت مليشيات الحوثيين في اليمن بمبلغ مليار دولار، وذلك عن طريق نجل الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح».

 

ونقل الباحث، في مقال نشره موقع «ميدل إيست آي» البريطاني، عن مصدر مقرب من الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» قوله إن الإمارات لعبت دورا رئيسيا في تقدم الحوثيين باليمن من خلال تقديم تمويل العملية لـ«صالح». مؤكدا على وجود أدلة متزايدة على أن الولايات المتحدة قامت، من خلال حلفاء لها في الخليج هم كل من الإمارات ونظام الملك السعودي الراحل «عبدالله بن عبدالعزيز»، قامت بإعطاء الحوثيين الضوء الأخضر لشن هجومهم باليمن في سبتمبر/أيلول الماضي.

  كلمات مفتاحية

تقرير: الإمارات مولت مليشيات الحوثيين بمليار دولار عن طريق «ابن صالح»

«ابن صالح» حاول عقد صفقة مع الرياض بعد أن أطلعته أبوظبي على تفاصيل «عاصفة الحزم»

هكذا سقطت صنعاء في يد الثورة المضادة وإيران

«هادي»: ما حدث لصنعاء ”مؤامرة“ تعدت حدود الوطن

الرئيس هادي يلمح لتورط أبوظبي: الإمارات تدعم الحوثيين للتخلص من الإخوان

نجل «صالح» يتوعد: «السعودية سترى النجوم في عز الظهر»

«صالح» يستنجد بـ«السيسي» والملك «عبدالله الثاني» للتوسط لدى السعودية

محامون يسعون لرفع قضية ضد «علي صالح» وابنه في السويد

الرئيس «هادي» يقيل نجل شقيق المخلوع «صالح» ويحيله للمحاكمة

تدحْرُج اليمن إلى الجحيم .. صفقة «صالح» و«هادي» السرية (1-2): تزوير تسليم السلطة

دول تقدم بيانات حول أرصدة المخلوع «صالح» لتجميدها

بالفيديو..المخلوع «صالح» يزور السفارة الروسية في صنعاء

إجلاء روسيا رعاياها من صنعاء ينبئ بانهيار العلاقة مع الحوثيين وقرب معركة الحسم

أنباء عن اعتقال «المخلوع صالح» في صنعاء ومصدر مقرب منه ينفي

المخلوع «صالح»: حوارنا مع السعودية برعاية روسيا والأمم المتحدة

الحوثيون يهددون باعتقال المخلوع «صالح» حال الإطاحة باللجنة الثورية

التحالفات في اليمن: باب موارب للحرب

«عبدالله بن زايد» يكذب تصريح «صالح» حول انسحاب الإمارات من التحالف

الكشف عن شبكتي تمويل للمخلوع «صالح»

تسجيل مسرب يكشف تسهيل المخلوع «صالح» انقلاب الحوثيين

ظلال الحرب على ذكرى ثورة اليمن