موافقة أمريكية كاملة لأول دواء فعال يبطئ تطور ألزهايمر

الجمعة 7 يوليو 2023 02:34 م

في الوقت الذي لا يزال فيه مرض ألزهايمر حالة مستعصية، تسرق من الأفراد ذكرياتهم وقدراتهم المعرفية، أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، موافقتها الكاملة على عقار ثوري من شأنه أن يبطئ مسار المرض ويفتح الباب أمام علاجات أخرى للقضاء عليه.

يُشكل دواء "ليكيمبي" (Leqembi)الذي أجازته الجمعة، إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، تقدماً مهماً في معالجة مرض ألزهايمر، إذ يعمل العلاج الجديد على إبطاء التدهور المعرفي للمرضى، وتحديداً أولئك الذين لم يصلوا بعد إلى مراحل متقدمة من المرض.

وأعطت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية موافقتها على العلاج الذي كان منتظراً، بعدما كان حصل دواء سابق على موافقة الإدارة الأمريكية عقب الإجراءات نفسها قبل عام ونصف العام، أثار انتقادات واسعة.

وأوصت الإدارة الأمريكية بالعلاج الجديد الذي سيُباع تحت تسمية "ليكيمبي" للمرضى الذين لم يصلوا بعد إلى مراحل متقدمة من المرض.

وتولت مجموعة الأدوية اليابانية "إيساي (Eisai) بالتعاون مع الأمريكية "بايوجين" (Biogen) بابتكار العلاج الجديد الذي يؤخَذ عن طريق الوريد مرة كل أسبوعين.

وأكدت إدارة الأغذية والعقاقير في بيان، أنّ الدواء الجديد يمثل "خطوة متقدمة في محاربة مرض ألزهايمر بشكل فعّال".

ويستهدف الدواء الجديد الذي يشكل "ليكانيماب" مكوّنه النشط، رواسب بروتين "بيتا أميلويد".

ومع أنّ السبب الواضح للإصابة بمرض ألزهايمر لا يزال غير معروف، تُظهر أدمغة المرضى لويحات "أميلويد" تتشكل حول الخلايا العصبية وتدمرها على المدى البعيد.

ويتسبب ذلك في فقدان المرضى الذاكرة.

وفي مراحل المرض المتقدمة، يصبح المرضى عاجزين عن القيام بالمهام اليومية، أو حتى إجراء محادثات.

واستندت إدارة الأغذية والعقاقير في موافقتها على نتائج تجارب سريرية أظهرت أنّ الدواء ساعد على تقليل عدد لويحات "الأميلويد".

وذكرت الإدارة أنّ نتائج التجارب السريرية التي أُجريت على نطاق أوسع، نُشرت حديثاً في إحدى المجلات العلمية، ويُفترض أن تتلقى الإدارة الأمريكية البيانات الكاملة في شأنها قريباً.

وأجريت هذه التجارب على نحو 1800 مريض جرت متابعتهم على مدى 18 شهراً، وتوصّلت إلى أنّ التدهور المعرفي لدى المرضى الذين تلقوا علاج "ليكانيماب" انخفض بنسبة 27%.

وتطرقت الدراسة إلى آثار جانبية حادة قد يتسبب بها الدواء؛ إذ أُصيب بعض المرضى بنزف دماغي عقب تناوله. وسُجّلت وفاة مريض واحد تلقى العلاج على الأقل.

وقالت مجموعة من الخبراء في مقال نشرته مجلة "ذي لانست" العلمية، مطلع ديسمبر/كانون الأول: "بغض النظر عن هذه المخاوف، لا يزال يتعيّن إثبات أنّ (ليكانيماب) سيحدث فرقاً كبيراً في محاربة مرض ألزهايمر".

وأضافت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تحذيراً بشأن خطر حدوث نزف على ورقة المعلومات الخاصة بالدواء.

ويرجح لورنس هونيغ، بروفيسور علم الأعصاب لدى جامعة كولومبيا، أن فئة المستفيدين من العقار تبلغ حوالي السدس من بين 6 ملايين أمريكي مصاب بالمرض.

وقال في حديث مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "إننا في بداية حقبة جديدة"، مؤكدا أن العقار لا يمكنه أن يشفي المرضى، بل يساعد في إبطاء تطور حالتهم المرضية.

وأضاف: "نأمل أن نتمكن من الحصول على أدوية فعالة بشكل أكبر".

ونوهت الشبكة إلى أن العقار لا يخلو من أعراض جانبية، إذ عانى حوالي 13% من الخاضعين للتجارب السريرية من نزيف أو تضخم في الدماغ، وقد تشكل هذه الأعراض خطورة أكبر على بعض الفئات وفقا لجيناتها أو إن كانت تتناول أدوية مميعة للدم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الزهايمر دواء عقار أمريكي إدارة الأغذية والعقاقير