مشعل يدعو للانخراط في مشروع المقاومة لتحرير فلسطين

الأحد 9 يوليو 2023 08:37 ص

دعا رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج خالد مشعل، الأمة لدعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته، والانخراط في مشروع تحرير فلسطين، مشيدا بدولة الجزائر الشقيقة ومواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية.

وقال مشعل، في كلمته الجمعة خلال مشاركته في مهرجان لحركة مجتمع السلم بالجزائر بمناسبة الذكرى الـ32 لتأسيس حركة "حمس" وعيد الاستقلال: "إننا نريد بصمتكم في تحرير فلسطين"، مؤكدا أنه لا مستقبل للاحتلال على أرضنا.

وأضاف: "فيما يبدو أنه تحوّل في توجه المقاومة التي لم تكن تطلب من قبل الدعم بالمقاتلين من خارج فلسطين"، متابعا: "لقد أصبحنا اليوم أمام استحقاق أن يراق الدم العربي والمسلم جنبا إلى جنب مع الدم الفلسطيني على أرض الأقصى والقدس وفلسطين".

وشدد على ضرورة أن تحدث الأمة العربية "نقلة على مستوى دعمها للقضية الفلسطينية، من مرحلة الدعم إلى مرحلة الشراكة والانخراط في المعركة"، مبرزا أنه في حال قدمت كل دولة بعض بناتها وأبنائها ليستشهدوا في أرض فلسطين، لن يبقى لإسرائيل مكان في المنطقة.

وتحدث مشعل عن جنين، التي قال إن كيلومترا مربعا منها فقط قهر الاحتلال الإسرائيلي، مشيدا بتواصل المقاومة في كل مناطق فلسطين بعد أن كانت المواجهات في غزة.

وأشاد في السياق، بدولة الجزائر على مواقفها التاريخية من القضية الفلسطينية، وبقرار الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، منح مساهمة مالية عاجلة بقيمة 30 مليون دولار للمساعدة في إعادة إعمار جنين الفلسطينية بعد القصف الإسرائيلي الأخير على المدينة وسكانها.

وجاء كلام مشعل الموجود في الجزائر برفقة وفد من حركة حماس، تفاعلا مع هتافات الجمهور الذي كان يردد "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"،

وقال رئيس حماس مخاطبا الحاضرين: "هذا الهتاف الجميل ما دمتم هتفتم به وله مكانه في كلمتي، سأبكر به.. هذا الهتاف مطلوب اليوم أن يتحول إلى حقيقة، بمعنى أن الأمة لم تقصر في الدعم المادي والجماهيري والإعلامي، لكننا وصلنا إلى مرحلة أخرى وعدونا يتآمر علينا في القدس والأقصى ويريد حسم المعركة".

وذكر مشعل مناقب المؤسس الراحل لحركة "حمس" محفوظ نحناح وسماته القيادية، مستذكراً تجربته الشخصية معه في العمل لفلسطين في أكثر من قُطر.

وحول الشراكة السياسية، أكد مشعل أن مفهوم الشراكة متجذر في فكر وأدبيات الحركات الإسلامية، مشيرا إلى أن الشراكة السياسية المفتوحة على نتائج العملية الديمقراطية مهمة للجميع في تحمل أعباء العمل الوطني.

وذكَّر مشعل بتجربة حماس في هذا الأمر، مبينًا أن الشراكة مفهوم متعدد الاتجاهات، وأن جميع الأطراف يجب أن تكون مستعدة للشراكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنين مشعل فلسطين تحرير فلسطين إسرائيل

الأردن يحذر من التظاهر في مناطق الأغوار والحدود مع فلسطين

مشعل مشيدا بدور مصر الرافض لتهجير الفلسطينيين: كانت عند حسن الظن

حماس تهاجم لوفيجارو بسبب مقابلة خالد مشعل: تم تحريفها ولن نعترف بإسرائيل