روسيا: اتهامات تركيا غطاء لأنشطة عسكرية على الحدود مع سوريا

الخميس 4 فبراير 2016 03:02 ص

زعمت روسيا مجددا، اليوم الخميس، أن طائراتها الحربية لم تنتهك المجال الجوي التركي، وقالت إن هذه الاتهامات ما هي إلا غطاء لتزايد نشاط أنقرة العسكري على الحدود السورية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، «ماريا زاخاروفا»، في إفادة صحفية، إن أنقرة تقاعست مرارا عن الرد على طلبات موسكو بتقديم أي دليل على انتهاك طائرات عسكرية روسية لمجالها الجوي، وفق ما نقلت عنها وكالة «رويترز» للأنباء.

في السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، «إيجور كوناشينكوف»، إن لدى بلاده أدلة قوية للاشتباه في أن تركيا تعد لتوغل عسكري في سوريا، دون أن يكشف عن هذه الأدلة المزعومة.

وأضاف «كوناشينكوف»، في بيان: «وزارة الدفاع الروسية سجلت إشارات متزايدة على استعدادت خفية تقوم بها القوات المسلحة التركية لتنفيذ أعمال نشطة على أراضي سوريا».

على الجانب التركي، دعا رئيس الوزراء، «أحمد داود أوغلو» الولايات المتحدة إلى اتخاذ موقف أكثر حزما من روسيا بشأن تدخلها في سوريا.

وقال «داود أوغلو» متحدثا في مؤتمر صحفي في لندن، اليوم، إن بعد كل مناقشة بين واشنطن وموسكو شنت روسيا مزيدا من الهجمات في سوريا.

والسبت الماضي، قالت تركيا إن مقاتلة روسية من طراز (سوخوي 34) اخترقت مجالها الجوي رغم التحذيرات، لكن روسيا نفت الاتهامات التركية ووصفتها بأنها «محض دعاية».

قبل أن يعود رئيس الوزراء التركي، ويؤكد أن رادارات بلاده وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) رصدت خرق مقاتلة روسية للمجال الجوي التركي.

وفي حادث مماثل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أسقطت تركيا طائرة حربية روسية قالت إنها انتهكت مجالها الجوي أثناء تنفيذ طلعة فوق سوريا؛ ما فجر أزمة دبلوماسية فرضت روسيا على إثرها عقوبات اقتصادية على تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا تركيا انتهاك الأجواء التركية

تركيا تؤكد منع رحلة استطلاع جوية روسية من التحليق في أجوائها

موسكو تنفي اختراق طيرانها للأجواء التركية وتعتبر اتهامات أنقرة «استفزازا متعمدا»

«أردوغان» يحذر روسيا من عواقب انتهاك المجال الجوي لبلاده

أنقرة تستدعي سفير موسكو بعد اختراق مقاتلة روسية للأجواء التركية

تركيا تكشف عن تواجد عسكري روسي قرب حدودها في القامشلي السورية

مفكرون وكتاب: التصدي السعودي التركي لإيران وروسيا «حتمي» .. والجميع سيدفع ثمن الخذلان

الكرملين: «بوتين» يجري مباحثات مع ملك البحرين في سوتشي الاثنين المقبل

قائد «الحرس الثوري»: تدخل السعودية بريا في سوريا سيكون انتحارا