«أردوغان» يحذر روسيا من عواقب انتهاك المجال الجوي لبلاده

السبت 30 يناير 2016 05:01 ص

اعتبر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن اختراق مقاتلة تابعة لسلاح الجو الروسي، المجال الجوي لتركيا رغم التحذيرات التي وجهت باللغتين الروسية والإنجليزية، جاء نتيجة جهود موسكو الرامية لتصعيد الأزمة بالمنطقة.

وأكد «أردوغان» أن انتهاك الطائرة الروسية للمجال الجوي لتركيا، هو بمثابة انتهاك لمجال حلف شمال الأطلسي «الناتو»، موضحا أن الحلف يتابع هذا الموضوع، حيث رصد الانتهاك.

وحذر «أردوغان» موسكو من أنها ستكون مضطرة لتحمل العواقب إذا واصلت انتهاكاتها لسيادة الأراضي التركية.

وأعرب عن قلقله من شن هجمات على أهداف مدنية في مناطق سورية قريبة من تركيا، قائلا: «إن العمليات الروسية في المنطقة لا علاقة لها بمكافحة الإرهاب، وإنما تحولت تماما لجهود رامية لإبقاء النظام السوري».

وأشار «أردوغان» إلى أن مثل هذه الخطوات غير المسؤولة لن تعود بالنفع لا على روسيا، ولا على علاقاتها بـ«الناتو»، ولا حتى على السلام الإقليمي والعالمي، وإنما ستكون لها أضرار وتداعيات خطيرة.

وقالت وكالة «رويترز» إن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أعلن اليوم السبت أنه يريد لقاء نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» بعد انتهاك طائرة حربية روسية المجال الجوي التركي أمس الجمعة.

من جهتها نفت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن تكون أي من طائراتها الحربية انتهكت الأجواء التركية في التاريخ الذي ذكرته أنقرة، ووصفت التأكيدات التركية بأنها دعاية لا أساس لها.

في هذه الأثناء، قالت مصادر عسكرية تركية، إن القواعد الجوية الرئيسية، التابعة لقيادة القوات الجوية التركية، رفعت مستوى إنذارها، إلى درجة «الإنذار البرتقالي».

تجدر الإشارة أن مستوى الإنذار البرتقالي، هو مستوى يدل على الخطر من الدرجة الثانية، قبل إعلان مستوى الإنذار الأحمر.

من جانب آخر، أوضح الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي «ناتو»، «ينس ستولتنبرغ» أن مقاتلة روسية انتهكت المجال الجوي التركي رغم التحذيرات المستمرة للمسؤولين الأتراك، داعيا روسيا إلى التحرك بمسؤولية، واحترام المجال الجوي للحلف.

جاء ذلك في بيان صادر عن «ستولتنبرغ»، اليوم السبت، حيث قال أظهرت الحوادث السابقة مدى خطورة هكذا تصرفات، مؤكدا ضرورة أن تتخذ روسيا كافة التدابير من أجل عدم تكرار حدوث انتهاكات مماثلة.

وأضاف «ستولتنبرغ»: «نرحب بالتواصل المباشر بين أنقرة وموسكو، وأدعو إلى التأني وخفض التوتر، كما إن تركيا والناتو متضامنان، وندعم وحدة أراضي حليفتنا تركيا».

وتابع أمين عام «الناتو» ومع استمرار أعضاء الحلف بتعزيز الدفاعات الجوية التركية، اتخذ قرار بزيادة عدد طائرة الإنذار المبكر من طراز «أواكس» في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهذا القرار اتخذ قبل حادثة أمس.

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت في بيان لها في وقت سابق اليوم أن مقاتلة روسية من طراز «سوخوي-34» انتهكت المجال الجوي التركي أمس الجمعة، مشيرة إلى أنه تم توجيه تحذير لها عدة مرات من قبل عناصر أنظمة الرادارات التركية، لافتا إلى أن الانتهاك يعد مؤشرا واضحا وجديدا للتصرفات الروسية لزيادة المشاكل، رغم تحذيرات تركيا وحلف شمال الأطلسي «ناتو» لموسكو بهذا الصدد.

وفي حادث مماثل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أسقطت تركيا طائرة حربية روسية، قالت أنقرة إنها انتهكت مجالها الجوي مما فجر أزمة دبلوماسية فرضت روسيا على إثرها عقوبات اقتصادية على تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا الناتو فلاديمير بوتين اختراق المجال الجوي

أنقرة تستدعي سفير موسكو بعد اختراق مقاتلة روسية للأجواء التركية

تركيا تكشف عن تواجد عسكري روسي قرب حدودها في القامشلي السورية

توجهات روسية لتخفيف قيودها على بعض السلع التركية

تركيا تحتجز 3 روس للاشتباه بصلتهم بـ«الدولة الإسلامية» بعد انفجار إسطنبول

موسكو تطالب أنقرة باعتقال وتسليم تركي يشتبه أنه قتل الطيار الروسي

روسيا: تركيا شريكا تجاريا مهما ومستعدون لزيادة صادرات الغاز لأنقرة

روسيا تبدأ طلعات مراقبة في الأجواء التركية وفقا لاتفاقية السماء المفتوحة

روسيا: اتهامات تركيا غطاء لأنشطة عسكرية على الحدود مع سوريا

«أردوغان» يعقد اجتماعا أمنيا عاجلا لمناقشة أزمة لاجئي سوريا ومواجهة الإرهاب

لماذا لا يمكن أن يصبح «بوتين» شريكا في الحرب ضد «الدولة الإسلامية»؟

«داود أوغلو» يتهم روسيا بالتصرف في سوريا كـ«منظمة إرهابية» متوعدا برد قوي

تركيا تعتقل عميلين روسيين على خلفية مقتل قائد بارز بالمقاومة الشيشانية