غضب عارم بسبب هدم مئذنة مسجد السراجي التاريخي في العراق (فيديو)

الأحد 16 يوليو 2023 07:01 م

أثار هدم السلطات العراقية مئذنة مسجد في مدينة البصرة جنوبي البلاد يعود تاريخ إنشائه إلى قبل نحو 300 عام؛ بحجة توسعة طريق عام، غضبا حادا واحتجاجات في صفوف المواطنين والأوساط الدينية.

وهدمت جرافة فجر يوم الجمعة مئذنة جامع السراجي التي كان يبلغ ارتفاعها 11 مترا، وبُني الجامع عام 1727 ميلادية.

وانتشرت عدّة مقاطع فيديو توثق هدم مئذنة وجامع السراجي الذي يعتبر من مساجد العراق التاريخية القديمة، فيما يقف محافظ البصرة أسعد العيداني مع مسؤولين محليين آخرين على مقربة منه.

وتسبب هدم المئذنة في تطاير كمية غبار كثيف؛ إذ أنها مبنية من الطوب اللبن وكان عليها زخارف.

وكانت السلطات الدينية والثقافية، ومنها الوقف السُني ومسؤولو الآثار، على علم باعتزام محافظ البصرة إزالة المئذنة لإنهاء الاختناق المروري في المدينة، لكنها قالت إنه كان من المفترض الحفاظ عليها ونقلها بدلا من هدمها.

كما استنكر وزير الثقافة العراقي أحمد فكاك البدراني قرار محافظ البصرة هدم مسجد السراجي ومئذنته بدعوى أنها أصبحت تعوق حركة المرور.

وقال البدراني -في بيان نشره على فيسبوك- إنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد هدم المسجد الذي تم رغم تقديم الهيئة العامة للآثار والتراث عدة مقترحات للحفاظ عليه وتجزئته ونقله إلى مكان آخر.

وشدّد البدراني على أن الحكومة العراقية ترفض وتمنع المساس بأي بناء يحمل سمةً تراثية أو أثرية، سواء كانت دينية أو مدنية، إذ إنها لا تُعد ملكاً لديوان أوقاف أو وزارة أو هيئة أو محافظة، وإنما هي ملك للتاريخ الحضاري والتراثي للعراق.

من جهته، دافع محافظ البصرة، الذي أشرف بنفسه على هدم المئذنة، عن هذه الخطوة، قائلا إن الوقف السُني وسلطات الآثار لم تفكك المئذنة وتنقلها لمكان آخر رغم أنه طُلب منها ذلك منذ أكثر من عام.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز"، أن السلطات تلقت إخطارا في الآونة الأخيرة يفيد باقتراب موعد هدمها ولم تعترض على ذلك، مشيرا إلى أنه يعتزم بناء جامع جديد بدلا منه.

لكن مدير الوقف السُني في البصرة محمد الملا، قال لوكالة "رويترز" إن دائرته لم توافق على هدم المئذنة ولم يتم إبلاغ مسؤوليها بخطط الهدم، مضيفا أنها اتفقت مع المحافظ على البحث عن شركة لنقل المئذنة.

وأُعفي الملا من منصبه بعد وقت قصير من تلك التصريحات، لكن قبل نشر هذه المقابلة، بحسب "رويترز".

وكان جامع السراجي بُني من اللبن عام 1140 للهجرة/ 1727 للميلاد في مدينة البصرة، وكان آخر تجديد له عام 2002، ويعد من مساجد العراق التاريخية القديمة، ويتميز بعمارته الأثرية والتراثية.

وتبلغ مساحة الجامع نحو 1900 متر مربع، ويقع في محلة السراجي في قضاء أبي الخصيب، وجُدد بناؤه من قبل متبرعين خلال ثمانينيات القرن العشرين.

وأدى الإهمال والصراع الذي دام لسنوات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى تدمير كثير من التراث الثقافي الذي كان يزخر به العراق ويعود تاريخه لآلاف السنين، وتحديدا لبعض أقدم الإمبراطوريات في العالم بحضارة بلاد الرافدين القديمة، فضلا عن تراث التاريخ الإسلامي الحديث.

وتخشى جماعات الحفاظ على التراث من أن يؤدي ازدهار البناء في بغداد وخطط توسعة الطرق والجسور والبنية التحتية الأخرى في أنحاء البلاد إلى تدمير الجزء المتبقي من هذا التراث.

وستسعى الوزارة الآن لاستعادة الجزء المتبقي منها والحفاظ عليه وإعادة بناء نموذج على غرار ما قامت به السلطات بجامع النوري في الموصل الذي فجره مقاتلو "الدولة الإسلامية" في عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق مسجد السراجي مئذنة السراجي هدم مئذنة في العراق هدم مئذنة السراجي أسعد العيداني

بغياب تحالفين.. تشكيل "الحسم الوطني" السني في العراق