بن زايد يلتقي رئيس وزراء اليابان ويشهدان تبادل اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية (فيديو)

الاثنين 17 يوليو 2023 10:15 م

عقد الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا جلسة مباحثات، اليوم الإثنين، في وقت شهدا فيه تبادل مذكرات تفاهم واتفاقيات تهدف إلى تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وتنويع مجالاتها.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) إن بن زايد عقد جلسة مباحثات في قصر الوطن مع كيشيدا تناولا فيها سبل تنمية علاقات التعاون وتطويره إلى آفاق أوسع في مختلف المجالات، وذلك في إطار العلاقات التاريخية الراسخة والشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأعرب بن زايد عن تطلعه لأن تشكل زيارة كيشيدا دفعاً نوعياً قوياً للعلاقات المتينة بين البلدين الممتدة منذ أكثر من خمسة عقود.

واستعرض الجانبان المقومات المتنوعة للتعاون البنَّاء خاصة في الجوانب التنموية والتكنولوجيا والابتكار والطاقة والاقتصاد إلى جانب المجالات التعليمية والثقافية والعمل البيئي واستدامة الموارد والأمن الغذائي وعلوم الفضاء والدفع بها إلى آفاق أرحب بما يسهم في تحقيق تطلعات البلدين وشعبيهما إلى مزيد من التنمية والازدهار المستدامين.

وتناولا مجمل التطورات والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك للبلدين وأكدا أهمية تعزيز الحوار والتفاهم والحلول الدبلوماسية لتسوية الأزمات والتعامل مع التحديات المشتركة بما يحفظ السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي ويضمن تحقيق التنمية والازدهار لشعوب العالم أجمع.

وتناولت المباحثات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الجاري.

وأكد الرئيس الإماراتي متانة العلاقات الثنائية والتي تعود إلى ما قبل إنشاء الدولة حيث بدأت اليابان استيراد النفط من أبوظبي خلال عام 1962، مشيراً إلى أن البلدين احتفلا خلال العام الماضي بمناسبة مرور خمسين عاماً منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأوضح أن الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي أعلنتها الإمارات واليابان العام الماضي كانت نقلة نوعية كبيرة في مسار علاقات البلدين، متطلعاً إلى أن تسهم هذه الشراكة في دفع العلاقات إلى الأمام خاصة في مجالات الاستدامة والاقتصاد والتكنولوجيا والطاقة والفضاء والتعليم والثقافة وغيرها.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الياباني اعتزاز اليابان بعلاقات الصداقة العريقة التي تربطها مع دولة الإمارات وحرصها على تطويرها والبناء عليها على جميع المستويات لمصلحة التنمية والازدهار في البلدين الصديقين.

في غضون ذلك تبادل نائب رئيس الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس ديوان مجلس الوزراء الياباني إيسوزاكي يوشيهيكو، ست مذكرات تفاهم واتفاقيات، خلال المراسم التي أقيمت في قصر الوطن في أبوظبي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

وتضمنت مذكرات التفاهم والاتفاقيات، مذكرة تفاهم بين وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية ووزارة الزراعة والغابات ومصائد الأسماك الياباني، ومذكرة بين وزارة الاقتصاد الإماراتية ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية، ومذكرة للتعاون بين وزارة التربية والتعليم الإماراتية ونظيرتها وزارة التربية والتعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية.

كما شملت مذكرة بشأن الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية بين وكالة الإمارات للفضاء، ومكتب مجلس الوزراء الياباني ووزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، وفق "وام".

كما أعلن البلدان في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس وزراء اليابان للإمارات، عن توقيع حوالي 23 مذكرة واتفاقية بين العديد من الجهات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص في البلدين تضمنت قطاعات الاستدامة والطاقة المتجددة والصحة وعلوم الفضاء والتكنولوجيا والبيئة إلى جانب النقل والبنية التحتية والصناعة وغيرها من المجالات الحيوية.

والشهر الماضي وقعت الإمارات وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع اليابان، في سعي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة.

وتعتبر الإمارات عاشر أكبر شريك تجاري لليابان على مستوى العالم، وفقاً لإحصائيات عام 2021، وهي أكبر شريك استراتيجي لليابان في مجال الطاقة، حيث تستورد طوكيو أكثر من 20% من احتياجاتها النفطية من الإمارات.

وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين في عام 2021 أكثر من 49 مليار درهم (13.34 مليار دولار)، مقارنة بـ 25.7 مليار درهم (7 مليارات دولار) قبل جائحة كورونا.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الإمارات محمد بن زايد اليابان فوميو كيشيدا مذكرة تفاهم

رئيس وزراء اليابان: اتفقت مع قطر والسعودية والإمارات على التعاون بالطاقة والدفاع

قطر واليابان تعلنان رفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية

رئيس وزراء اليابان يؤسس لتعاون في مجال الطاقة الخضراء مع دول الشرق الأوسط

اليابان والإمارات والطاقة الخضراء.. التكنولوجيا من طوكيو والتمويل من أبوظبي