مصر.. احتفاء بإطلاق سراح باتريك والباقر ومطالبات بالإفراج عن باقي المعتقلين

الخميس 20 يوليو 2023 07:42 م

احتفى ناشطون مصريون، بإطلاق سراح السلطات للباحث باتريك جورج زكي، والمحامي الحقوقي محمد الباقر، وسط دعوات بإطلاق سراح باقي المعتقلين السياسيين في البلاد.

ووفقا لعفو رئاسي، أطلقت السلطات المصرية الخميس، سراح زكي والباقر وآخرين.

وجاء العفو الرئاسي بعد ضغوطات محلية وعالمية من أجل عدم التصديق على حكم حبس زكي، حيث أعلن مشاركون في الحوار الوطني انسحابهم وتجميد مشاركتهم في ظل استمرار حبس الناشطين، وعدم الإفراج عن العديد من المسجونين الذين طالبوا مرارًا بخروجهم.

كانت محكمة أمن الدولة طوارىء بالمنصورة (دلتا النيل/شمال)، قضت الثلاثاء، بحبس باتريك زكي 3 سنوات، بتهمة "إشاعة أخبار كاذبة بالداخل والخارج"، وهو حكم غير قابل للاستئناف أو النقض.

وقال جورج زكي، عقب وصوله إلى منزله، إنه يتمنى مزيدًا من الإفراجات في الفترة المقبلة، عن جميع المسجونين في قضايا حرية الرأي والتعبير.

بينما كان المحامي محمد الباقر مسجونًا منذ سبتمبر/أيلول 2019، حيث أُلقي القبض عليه أثناء حضوره استجواب موكله المدون علاء عبدالفتاح، وصدر بحقه حكما بالسجن 4 سنوات، بتهمة "إشاعة أخبار كاذبة".

وعقب إطلاق سراحه، احتفل الباقر بعيد ميلاده مع عائلته وأصدقائه في منزل أسرته.

واحتفى ناشطون بإطلاق سراح الإثنين، ونشروا صورا لهم عقب خروجهما من محبسيهما.

وندد آخرون بالمدة التي قضاها الإثننان وغيرهما من المعتقلين في السجون دون وجه حق.

فيما طالب آخرون بإطلاق سراح باقي المعتقلين السياسيين.

فيما طالب آخرون بتدخل دولي لإنقاذ المعتقلين، كما حدث مع جورج زكي، الذي تدخلت السلطات الإيطالية للإفراج عنه.

ويعلق المحامي والحقوقي أيمن سرور، على إطلاق سراح الإثنين بالقول: "اللافت في الأمر، يتعلق بتوقيت صدور العفو، والسرعة في تنفيذه"، مضيفا: "الإفراج عن المعتقلين جاء وفق استراتيجية أمنية ولا يعكس تغييرا في مواقف السلطة من قضايا الحريات".

وتابع: "السبب في السرعة، مبدئيا، هو ما قالته رئيسة الوزراء الإيطالية عن شكرها للإدارة المصرية والرئيس المصري.. والسبب أصبح واضح، هناك طلب ما تقدمت به إيطاليا إلى مصر، مما أسرع بالأمور".

واستطرد: "السلطات المصرية تطبق استراتيجية قائلة بأن الإفراجات تتم بمعيار دقيق جدا حسب الظروف الموجودة كحالات امتصاص غضب معين، في حالات فتح الباب أو مواربة الباب حتى تخرج بعض الضغوطات ولا تتم أمور قد تخرج عن السيطرة، لكن ليس إطار لتحول في الموقف من حرية الرأي والتعبير هي استراتيجية أمنية بشكل أساسي وبحت".

وتتهم منظمات حقوقية دولية مصر بالتنكيل بمعارضين وناشطين في مجال حقوق الإنسان منذ تولّي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الحكم في عام 2014، بعد إطاحة الجيش بالرئيس الراحل محمد مرسي في عام 2013.

وشنّت السلطات منذاك حملة قمع واسعة شملت إسلاميين وليبراليين.

ومذ قرّر السيسي إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسية في أبريل/نيسان 2022، أفرجت مصر عن ألف سجين تقريباً، غير أنّ منظّمات حقوقية تطالب بالمزيد.

((6))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر معتقلون باتريك جورج محمد الباقر عفو رئاسي