خبير أمني يحذر من تخفي إرهابيين في زي متسولين لاستهداف مواقع سعودية

السبت 6 فبراير 2016 09:02 ص

حذر خبير أمني، من تستر إرهابيين ومجرمين تحت عباءة التسول، لرصد مواقع في السعودية، وتحديدها من أجل الإخلال بالأمن والاستقرار، الذي تنعم به البلاد.

اللواء «صالح بن فارس الزهراني»، الخبير في المجال الأمني، عضو مجلس الشورى سابقا، قال لصحيفة «الاقتصادية»، إنه من خلال التسول «يمكن لأي مجرم أو إرهابي، أن يتستر، سواء لرصد المواقع، أو مراقبة الناس، وبالتالي يقوم بأي عمل يخل بالأمن والاستقرار».

وأكد أن التسول ظاهرة سيئة، فضلا عن كونها غير مقبولة حضاريا، لافتا إلى أنها أيضا من الجانب الأمني تنطوي على كثير من المحاذير والمخاطر.

ورصدت الصحيفة، تخصيص بعض المتسولين في محافظة الطائف، مواقع دائمة للقيام بالتسول، الذي جعلوه مهنة يومية لهم، وسيطروا على مواقع معينة، كإشارات المرور.

كما رصدت تكرار أشخاص منهم، في مواقع معينة من أرجاء الطائف، بما يوحي إلى ما يشبه الفرق المنظمة بشكل متقن للقيام بالتسول، من خلال اختيار جنس معين سواء من النساء أو الأطفال، في مواقع معينة، دون أخرى، وبما يشير إلى ما يشبه سيطرتهم لتلك المواقع للقيام بمهامهم في التسول.

ووفقا للمعلومات، فإن مكافحة التسول في محافظة الطائف، تضم لجنة حكومية مكونة من «الشؤون الاجتماعية، والشرطة، وقوة المهمات، والأمانة، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، وهي تحت مظلة الشرطة، وأن هذه اللجنة تخرج بشكل يومي، لتجوب أرجاء المحافظة، من أجل مكافحة التسول، وأكثر المتسولين من العرب.

وتشهد  ظاهرة التسول في السعودية زيادة مستمرة وارتفاعا مضطردا خلال الأعوام الأخيرة، وفقا لدراسة صدرت في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي مدعومة من «مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية».

  كلمات مفتاحية

السعودية الإرهابيين التسول الطائف

«الجبير»: أولوياتنا ومصلحتنا الوطنية تقتضي هزيمة الإرهاب مهما كانت مصادره

السعودية: انتشار ظاهرة التسول .. وجدة ومكة في المقدمة

السعودية: عصابات التسول تسيطر على «وادي حنيفة» .. وسط غياب الرقابة

«الحوثيون» يخططون لجمع مبالغ مالية كبيرة عن طريق «التسول» في السعودية

السعودية تطلق مكتبا لمكافحة التسول و94% من متسولي رمضان وافدين

«الشؤون الإسلامية» السعودية توجه الأئمة بالتبليغ عن المتسولين بالمساجد

إصابة شرطي سعودي إثر استهداف مركز أمني بالأحساء بعبوة ناسفة

مقتل شرطي سعودي في إطلاق نار من مجهول بمكة

الكويت تبعد مصرية وهنديتين بعد ضبطهن بتهمة التسول