17 مليار جنيه إسترليني لتطوير الدوري السعودي حتى 2030

الثلاثاء 25 يوليو 2023 09:00 م

ذكرت مصادر صحفية إنجليزية، اليوم الثلاثاء، أنّ وزارة الرياضة السعودية خصصت مبلغًا قدره 17 مليار جنيه إسترليني في شكل تحويلات، الهدف منها تطوير الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن" منذ الآن وحتى العام 2030، في إطار رؤية شاملة من القائمين على شؤون المملكة.

وجاء في منشور للصحفي المعروف بن جاكوبس على حسابه الرسمي في "تويتر" أنّ الأموال الطائلة التي تنفقها الأندية السعودية في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، مندرجة في إطار سياسة تطوير الرياضة بشكل عام وكرة القدم والدوري السعودي بشكل خاص، حيث يريد القائمون في الدولة الخليجية وضع هذا الدوري ضمن خريطة الدوريات العالمية المهمة، على غرار الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

وفي تفاعلاته حول هذا المنشور مع باقي المغردين، تطرّق جاكوبس للعرض "الفلكي" الذي اقترحه الهلال السعودي لضمّ النجم الفرنسي كيليان مبابي من باريس سان جيرمان، مضيفًا: "لم يكن التوقيع مع مبابي مدرجًا في مخطط الميزانية على وجه التحديد هذا الصيف، لكنّ السعوديين وخاصة مسؤولي الهلال شعروا بأنّ مبابي قد يكون متاحًا بعد ما حدث له في باريس؛ لذلك عبّروا عن استعدادهم لانتهاز الفرصة".

وكان الهلال قد عرض صفقة "فلكية" لإتمام ضمّ قائد المنتخب الفرنسي إلى صفوفه، بعد أن وضع على الطاولة مقترحًا بقيمة 700 مليون يورو بعقد لمدة موسم واحد، دون احتساب مبلغ 300 مليون يورو الذي سيذهب لخزائن باريس سان جيرمان لإتمام الصفقة.

وعاد جاكوبس ليؤكّد أنّ المستقبل يبدو مشرقًا في وجه الدوري السعودي، حيث قال: "يبلغ متوسط معدل الإنفاق في الدوري الإنجليزي الممتاز 2 مليار جنيه إسترليني كل موسم. حاليًا قد لا يصنّف الدوري السعودي من حيث القيمة فوق دوريات أوروبا الكبرى على غرار الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني، لكن حتمًا سيكون بعدهم مباشرة قريبًا".

وفي سياق متصل، أشاد الرئيس التنفيذي لمسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز، ريتشارد ماسترز، بالقفزة الهائلة التي حققها الدوري السعودي للمحترفين، خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية، مصرّحًا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أنّ المسابقة السعودية لفتت أنظار العالم والمهتمين بكرة القدم؛ بسبب تحركاتها المثيرة والكبيرة في سوق الانتقالات الصيفية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لرابطة "البريميرليغ" خلال حديثه: "من الواضح أنّ شيئًا جديدًا يحدث. مسيّرو الدوري السعودي للمحترفين يقولون إنهم يريدون أن يكونوا من أفضل 10 دوريات في العالم بحلول عام 2030".

جدير بالذكر أنّ الأندية السعودية أبرمت تعاقدات مميزة بداية بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انتقل إلى صفوف النصر، لتحقق طفرة كمية ونوعية خلال الميركاتو الصيفي الحالي، بضم الفرنسيين كريم بنزيما ونغول كانتي والبرازيلي روبرتو فيرمينو والبرتغالي روبن نيفيز والسنغاليين كاليد كوليبالي وإدوارد ميندي وغيرهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدوري السعودي وزارة الرياضة السعودية

"بين الأفضل في العالم".. الدوري السعودي يثير إعجاب رئيس البريميرليج

لم يقتنعوا بالمشروع.. 11 لاعبًا ومدرب رفضوا الانتقال إلى الدوري السعودي

جوارديولا: السعودية غيرت سوق كرة القدم تماما

الدوري السعودي "الخامس" عالميًا في الإنفاق بانتقالات 2023