لبنان.. مصرع عسكري بارز بحركة فتح إثر تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة

الأحد 30 يوليو 2023 12:44 م

لقى قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في صيدا أبوأشرف العرموشي، واثنين من مرافقيه، مصرعهم، إثر تعرضهم لإطلاق نار في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

جاء ذلك بعدما تجددت الاشتباكات الأحد، بين عناصر من حركة "فتح"، وناشطين إسلاميين في منطقتي الصفصاف والبركسات في الشارع الفوقاني من المخيم، وذلك على خلفية الإشكال المسلّح الذي وقع بالمخيم السبت، وأدى إلى سقوط قتيل.

وعلى إثر الاشتباكات، تعرض موكب العميد العرموشي لكمين حيث أطلق عليهم وابلا من الرصاص، وأصيبوا جميعا، قبل أن يعلن مقتلهم.

كما سُمعت أصوات إطلاق قذائف "آر بي جي" في مدينة صيدا، قبل أن يطال رصاص القنص أحد المراكز التجارية في صيدا، وتسقط قذيفة على شرفة منزل في فيلات عين الحلوة.

ووفق مصادر طبية، فقد ارتفع عدد الإصابات في الاشتباكات إلى 14 شخصا، بعضهم في حالة حرجة.

في وقت أعلن الجيش اللبناني، إصابة عسكري جراء سقوط قذيفة داخل أحد المراكز العسكرية بمحيط المخيم، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وأمام ذلك، نفّذ الجيش اللبناني إجراءات أمنية في محيط مخيم عين الحلوة.

في الوقت نفسه، عقدت "هيئة العمل الفلسطيني المشترك" اجتماعاً موسعاً في قاعة مسجد النور داخل المخيم، لمتابعة الوضع الأمني وبحث ملابساته، وتسليم القاتل وتطويق ذيول الإشكال ومنع تطوره.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية (رسمية)، بأن التوتر ساد المخيم إثر محاولة اغتيال تعرض لها "ناشط إسلامي بعد إقدام مسلح مجهول على إطلاق النار باتجاهه أدت إلى إصابته بقدمه".

وأضافت الوكالة أنه أعقب محاولة الاغتيال إطلاق رشقات من أسلحة رشاشة متوسطة وقنابل يدوية وقذائف صاروخية، كما رافقت أجواء التوتر حركة نزوح لعدد من العائلات في اتجاه المناطق المجاورة.

تأتي هذه التطورات، بعد نحو شهرين على اشتباكات مماثلة أسفرت عن مقتل عضو في حركة فتح داخل المخيم نفسه، الذي يعد أحد أكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان.

وفي مارس/آذار الماضي، قُتل شخص وأصيب آخرون خلال اشتباكات ليلية مماثلة في المخيم.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

يذكر أن الجيش اللبناني لا يدخل المخيمات الفلسطينية أثناء الاشتباكات، تاركا مهمة الأمن للفلسطينيين في داخلها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مخيم لاحئون فلسطينيون عين الحلوة فتح اشتباكات لبنان

اشتباكات عين الحلوة.. رام الله: تجاوز للخطوط الحمراء وميقاتي يعتبر التوقيت مشبوها

وسط مساعي للتهدئة.. تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة

تفاعل واسع مع أحداث عين الحلوة في لبنان.. ومطالبات بنزع السلاح المتفلت