السودان.. المعارك تتصاعد بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم وأم درمان

الاثنين 21 أغسطس 2023 01:06 م

سُمع دويّ انفجارات قوية، وارتفعت أعمدة الدخان من أحياء الشجرة والرميلة والقوز والصحافة وامتداد الدرجة الثالثة، التي تحيط بسلاح المدرعات جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم، وتزامن ذلك مع أصوات المضادات الأرضية لقوات الدعم السريع.

يأتي ذلك في وقت استهدفت وحدات المدفعية الثقيلة المتمركزة شمالي أم درمان في قاعدة كرري العملياتية، نقاط انتشار قوات الدعم السريع في عدد من مناطق المدينة.

ووفق شهود عيان ومواقع محلية، فقد تجددت الاشتباكات العنيفة، الإثنين، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالأحياء المحيطة بسلاح المدرعات التابع للجيش، بمنطقة الشجرة العسكرية الاستراتيجية المهمة جنوبي العاصمة.

وأفادت المصادر بأن الطيران الحربي للجيش يقصف مواقع تمركز قوات الدعم السريع بالأحياء المحيطة بسلاح المدرعات في ثاني يوم من الاشتباكات العنيفة التي اندلعت بالمنطقة.

كما لفت شهود العيان، باحتدام المعارك بين الطرفين المتحاربين بمختلف الأسلحة، وسماع أصوات أسلحة متوسطة وثقيلة بمحيط ثكنة سلاح المدرعات، التي يحتدم القتال حولها منذ الأحد.

كما شهدت سماء العاصمة الخرطوم، تحليقا لطيران الاستطلاع التابع للجيش السوداني، مع سماع دوي قصف مدفعي عنيف وإطلاق أعيرة نارية بصورة متتالية جراء استمرار المعارك.

وفيما يتعلق بالمعارك في منطقة الشجرة العسكرية، قال الجيش السوداني إن قواته تمكنت من صد عدد من محاولات الهجوم الفاشلة من قبل قوات الدعم السريع على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة.

وذكر أن المعارك في منطقة الشجرة أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى وتدمير 5 مدرعات ودبابة وآليتين مثبت عليهما مدافع مضادة للطائرات، مضيفًا أنه استولى على 3 دبابات.

كما أعلن الجيش السوداني في بيان، أن 8 أشخاص، بينهم امرأتان، قتلوا وأصيب عدد آخر جراء قصف قوات الدعم السريع لمنطقتي السلمة في الخرطوم و"كرري" في أم درمان.

وكان الجيش قد ذكر في بيان مساء الأحد، أنه استطاع "إحباط عدد من الهجمات الفاشلة لقوات الدعم السريع على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة جنوب العاصمة الخرطوم".

وفي هذه الأثناء سُمع دويّ انفجارات عنيفة بأحياء جبرة والعُشَرة وحي بري اللاماب والنزهة، المحيطة بسلاح المدرعات جنوبي الخرطوم جراء تواصل المعارك.

وفي غرب البلاد، جرى قتال بين الطرفين في كردفان، بعدما سُمع دوي انفجارات عنيفة جنوب غرب مدينة الأبيض، جراء تجدد القصف المدفعي المتبادل بين الجيش والدعم السريع.

يأتي ذلك في وقت تزداد فيه الأوضاع في البلاد تعقيدًا مع دخول الحرب شهرها الخامس دون أن تلوح في الأفق أي مبادرات للحل، وسط مناشدات محلية ودولية بضرورة وقف القتال الذي راح ضحيته الآلاف بين قتيل وجريح.

ومع سقوط مدنيين وسط القتال، تتفاقم الأوضاع المعيشية للسكان من بقي منهم وسط القتال ومن نزح داخل البلاد، بسبب عدم صرف المرتبات منذ نشوب الحرب قبل أكثر من 4 أشهر، مع انعدام الأمن وانقطاع الخدمات الأساسية.

ويعاني السكان في السودان -الذي كانت أوضاعه متأزمة قبل الحرب- من ارتفاع الأسعار وخاصة في السلع الأساسية وانعدام الأدوية وانقطاع الماء والكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الدعم السريع الجيش السوداني اشتباكات الخرطوم أم درمان

السودان.. الدعم السريع يعلن إسقاط طائرة للجيش شمال الخرطوم (فيديو)

الآلاف يفرون من جنوب كردفان.. و"تحرير السودان" تحاول الاستيلاء على الولاية

مقتل 60 شخصا وإصابة 250 بنيالا غربي السودان‎

البرهان يرقي ضباطا عقب مقتل قائد بارز.. والدعم السريع تعلن تحقيق "نصر كبير" بالسودان

الخارجية السودانية تلغي الجوازات الدبلوماسية لحميدتي وحمدوك وآخرين