نصحت بارتداء الكمامات.. مصر تعلن اكتشاف حالتين من متحور كورونا الجديد

الأربعاء 23 أغسطس 2023 09:09 ص

أعلنت مصر اكتشاف إصابتين بمتحور "كورونا" الجديد أوميكرون (EG-5.2)، قبل أن تدعو المواطنين إلى ارتداء الكمامات.

وقالت وزارة الصحة والسكان المصرية، الثلاثاء، إن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، أكدت إيجابية حالتين لفيروس "كوفيد-19" من سلالة المتحور أوميكرون (EG-5.2).

وأضافت في بيان عبر حسابها بموقع "فيسبوك": "كانت الأعراض الإكلينيكية، التي ظهرت عليهما، هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء".

وتابع البيان: "يقوم قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان المصرية، بتطبيق نظام دقيق لرصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى البلاد".

ولاحقا، دعا المتحدث باسم الوزارة حسام عبدالغفار، المواطنين إلى ارتداء الكمامات وتناول الأغذية التي ترفع من الجهاز المناعي، بالإضافة لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في الأماكن المزدحمة.

كما حذر كبار السن بتوخي الحذر من الأماكن المزدحمة والحصول على اللقاحات.

وأوضح أن المتحور الجديد من كورونا واسع الانتشار، فهو أكثر انتشارا من متحورات كورونا السابقة، ولكنه لم يؤدِ لأعراض شديدة أو دخول المستشفيات أو العناية المركزة.

وتُعد أعراض الإصابة بمتحور (EG-5.2) بسيطة، ولا تُوجد توصيات طبية لاتخاذ أي إجراءات إضافية.

لكن، من الضروري الحصول على جرعات معزّزة من اللقاحات، لاسيّما بين الفئات الأكثر تأثرًا بالمرض ككبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، وفق منظمة الصحة العالمية.

كما يجب التطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوئة، وفي حال وجود مصابين بأعراض تنفسية، مع تجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر كورونا كمامات متحور جديد