انتقاد لاختيار إيران وعدم تمثيل الجزائر.. احتفاء بانضمام 3 دول عربية إلى بريكس

الخميس 24 أغسطس 2023 08:58 م

احتفى ناشطون سعوديون وإماراتيون ومصريون، بقرار مجموعة "بريكس" زيادة عدد أعضائها، ودعوة الدول العربية الثلاث، بالإضافة إلى الأرجنتين وإيران وإثيوبيا إلى الانضمام، مما يحوّل المجموعة إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي.

ومع هذا التوسع الذي يعد الأول منذ 2010 وهو تاريخ انضمام جنوب أفريقيا للمجموعة؛ سيزيد عدد الدول المنضوية إلى 11 عضواً، بعدما كانت تضم روسيا وجنوب أفريقيا والبرازيل والهند والصين.

واتُّخذ قرار زيادة الأعضاء خلال اليوم الثاني من قمة "بريكس" في جنوب أفريقيا، بعدما أبدت الهند تأييدها لعملية التوسيع "على أساس التوافق".

والصين كانت المحرك الرئيسي وراء إضافة المزيد من الأعضاء، لكنَّ الهند، التي تشعر بالقلق من أن جارتها القوية يمكن أن تسيطر على المجموعة، دعت سابقاً إلى اتباع نهج حذر.

و"بريكس" تكتل خرج إلى العلن عام 2006، وعقد أول اجتماعاته في العام 2009، ويعتبر بمثابة منظمة موازية لمجموعة السبعة الكبار التي تقودها الولايات المتحدة وتضم كلا من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

من جانبها، رحبت السعودية والإمارات ومصر، بالقرار، قبل أن تعلن الدول الثلاث عن تطلعها إلى التعاون مع مجموعة "بريكس" عقب انضمامها إليها رسميا.

وفي أول تعليق على الدعوة، قال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إن بلاده تقدّر "موافقة قادة مجموعة (بريكس) على ضم الإمارات إلى هذه المجموعة المهمة"، معرباً عن تطلعه لـ"العمل معاً من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم".

من جانبه، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في بيان أصدرته الرئاسة المصرية: "أثمن إعلان تجمع (بريكس) عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة".

وأضاف: "نتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا".

في وقت قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن بلاده "تتطلع لتطوير التعاون مع تجمع بريكس"، مؤكدا "قوة ومتانة العلاقة" مع دول "بريكس".

كما أعرب عن "تطلع المملكة لتطوير التعاون مع المجموعة"، مشددا على "ضرورة مواجهة التحديات التي تعيق التنمية المستدامة واحترام سيادة الدول واستقلالها".

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، احتفى الناشطون بقرار بريكس، لافتين إلى أنها ستكون خطوة نحو مزيد من التقدم للدول العربية الثلاث.

ولفت الناشطون إلى أن انضمام الدول الثلاث يؤكد ويعزز ثقلهم السياسي والاقتصادي.

فيما ذهب آخرون إلى انتقاد إيران ضمن الدول، لافتين إلى أن السياسة تدخلت بشكل كبير في هذا الاختيار.

بينما انتقد البعض عدم اختيار الجزائر، رغم أنها ينطبق عليها المعايير التي تم الإعلان عنها.

فيما أبدى البعض تخوفات من تصاعد التوتر في العالم، بسبب هذه الاختيارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريكس السعودية مصر إيران الجزائر الإمارات

الجزائر.. خيبة أمل ومطالبات بالمحاسبة بعد عدم الانضمام إلى بريكس

بالانضمام لبريكس.. كبار حلفاء واشنطن بالشرق الأوسط يواصلون الاقتراب من الصين وروسيا

صدمة جزائرية بعد استبعادها من عضوية بريكس.. هل توقعت القرار ولماذا؟

بريكس أصبحت بحجم فريق كرة قدم.. 8 خبراء بالمجلس الأطلسي يحللون المشهد

طموح إيران وعضوية بريكس.. فوائد تاريخية أم مكاسب محدودة؟