قالت إنه لا مطامع في الكويت.. إيران: يمكن حل قضية حقل الدرة سلميا

الاثنين 28 أغسطس 2023 10:14 ص

عبرت إيران، عن تفاؤلها بخصوص إمكانية حل قضية حقل آرش (الدرة) المتنازع عليه مع السعودية والكويت.

ونقلت قناة "المسيرة" اليمنية، عن كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشئون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، قوله إنه يمكن حل الخلافات بعيدا عن الأجواء السلبية التي تريد بعض وسائل الإعلام استخدامها لخلق خلافات بين دول المنطقة.

وصرح الدبلوماسي الإيراني: "رسمنا الحدود الإيرانية مع السعودية، وحدودنا معها واضحة، لذلك ليس لدينا خلاف مع الجانب السعودي في هذا الموضوع".

وأكد خاجي أن تحديد الحدود البحرية بين إيران والسعودية والكويت كان دائمًا مطروحًا، وأنها قضية لن تكون معقدة، وهي قابلة للحل مع النوايا الحسنة التي أبداها المسؤولون الإيرانيون، نتيجة العلاقات الجيدة مع الكويت.

تابع: "قضية حقل آرش (الدرة) يمكن حلّها سلميًا وقد أجرينا العديد من المحادثات الفنية مع الكويتيين في السنوات الماضية وحتى الآن.. ليس لدينا أي مطامع بأراضي الكويت، ولا الكويت لديها مطامع في أراضينا".

وفي 3 أغسطس/آب الجاري، أعلنت السعودية والكويت، في بيان مشترك، التمسك بالحق في ملكية حقل الدرة بكامله، المتنازع بشأنه مع طهران، ودعا البلدان الخليجيان، إيران إلى التفاوض حول الحد الشرقي من المنطقة المغمورة بينهم.

وأضاف البيان: "المملكة والكويت تجددان التأكيد على أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بينهما فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة"

وقبل ذلك بأيام، قال وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، في 30 يوليو/تموز الماضي، إن بلاده لن تتسامح مع أي انتهاك لحقوقها في حقل "آرش"، الذي يعد موضع خلاف بين طهران والكويت، وفق تعبيره.

ويعود النزاع بشأن الحقل إلى عقود خلت، بعد أن تم اكتشافه في مياه الخليج عام 1967.

وأثيرت التوترات مجددا بشأنه مؤخرا بعد إعلان طهران استعدادها لبدء التنقيب، وردّ الرياض والكويت بتأكيد امتلاكهما "الحقوق الحصرية" بشأنه.

ويقدر احتياطي الغاز القابل للاستخراج من الدرة بنحو 200 مليار متر مكعب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الكويت السعودية حقل الدرة

التعاون الخليجي يجدد تأكيد ملكية حقل الدرة للسعودية والكويت فقط

إيران: لن نتنازل عن حقنا في حقل آرش

إيران تجدد استعدادها للتفاوض مع السعودية والكويت حول حقل الدرة

إيران ترفض طرح الكويت قضايا حقوقية حول حقل الدرة