تركيا تستدعي سفير واشنطن بعد تصريحات أمريكية تدعم «الاتحاد الديمقراطي» الكردي

الثلاثاء 9 فبراير 2016 06:02 ص

استدعت وزارة الخارجية التركية اليوم الثلاثاء، السفير الأمريكى فى أنقرة بعد تصريحات أدلى بها مسؤول أمريكى الإثنين، أكد فيه أن أكبر حزب كردى فى سوريا ليس «إرهابيا»، كما ذكرت وسائل إعلام تركية.

وقالت صحيفة «حرييت» إن السلطات التركية التى تعتبر حزب الاتحاد الديموقراطى منظمة «إرهابية»، عبرت عن «انزعاجها» بعد تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الذى قال إنه لا يعتبر هذا الحزب «منظمة إرهابية».

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جون كيربي» قد تحاشى الإجابة مباشرة عن سؤال طرحه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» على واشنطن، عندما خيرها بين الصداقة مع أنقرة والتحالف مع أكراد سوريا.

وقال المتحدث إن الجانب الأمريكي لا يعتبر حزب «الاتحاد الديمقراطي» التابع لأكراد سوريا جماعة إرهابية، بل يثق بالمقاتلين الموالين لهذا الحزب، باعتبارهم قوة فعالة تواجه تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان البيت الأبيض ومصادر بالرئاسة التركية قالت الشهر الماضي، إن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» والرئيس التركي تعهدا أثناء محادثة هاتفية، بمواصلة تعزيز تعاونهما في المعركة ضد الإرهاب بما في ذلك تنظيم «الدولة الإسلامية» وحزب العمال الكردستاني.

وقدم «أوباما» تعازيه في التفجير الذي وقع الأسبوع الماضي في مدينة اسطنبول التركية وأودى بحياة عشرة سياح غالبيتهم ألمان في هجوم انتحاري القي بالمسؤولية فيه على تنظيم «الدولة الإسلامية»، فيما لم تعلن أي جهتها مسؤوليتها عن العملية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن «أوباما» أدان سلسلة الهجمات التي شنها مؤخرا متشددو حزب العمال الكردستاني على قوات الأمن التركية وأكد على الحاجة إلى وقف التصعيد».

وقال الزعيمان إن المعركة ضد الإرهاب ستكون بين عدد من الموضوعات سيناقشها نائب الرئيس الأمريكي «جو بايدن» أثناء زيارة إلى تركيا يوم السبت القادم.

وأصبحت تركيا - العضو بحلف شمال الأطلسي والتي تشارك في اتئلاف تقوده الولايات المتحدة يقاتل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق - هدفا لهجمات متزايدة من مقاتلي تنظيم الدولة.

وتشهد منطقة جنوب شرق تركيا التي تسكنها غالبية كردية أسوأ موجة عنف منذ عقد التسعينات من القرن الماضي بعد أن إنهار في يوليو/تموز الماضي وقف لإطلاق النار استمر عامين مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وبالاضافة إلى تركيا تعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، وشن الحزب الأسبوع الماضي هجوما بسيارة ملغومة على مركز للشرطة في إقليم ديار بكر مما أودى بحياة ستة أشخاص.

 

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا الاتحاد الديموقراطي الكردي العمال الكردستاني واشنطن استدعاء السفير الأمريكي

«داود أوغلو»: روسيا ستنسحب من سوريا مهزومة كما حدث في أفغانستان

«داود أوغلو»: نتوقع وصول 70 ألف لاجئ سوري إلى الحدود التركية

«أوباما» يؤكد حق تركيا في الدفاع عن نفسها و«أردوغان»: نريد حل الأزمة دبلوماسيا

حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي.. العزّة بالإثم

الملك سلمان يؤكد لـ«أردوغان» حق تركيا في الدفاع عن نفسها

الأكراد السوريون يفتتحون مكتبا تمثيليا في موسكو

حسابات المخاطر والتحديات: آفاق التدخل العسكري التركي في شمال سوريا

واشنطن تدعو أنقرة لوقف قصف الأكراد والنظام في شمال سوريا

«أردوغان»: تركيا‬⁩ ليست بلدا ينسحب أو يستسلم أمام الأسلحة الموجهة إليه

مبعوث «بوتين» للشرق الأوسط يلتقي زعيم «الاتحاد الكردي» السوري في موسكو