«أردوغان»: تركيا‬⁩ ليست بلدا ينسحب أو يستسلم أمام الأسلحة الموجهة إليه

الأربعاء 17 فبراير 2016 05:02 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن تركيا ليست بلدا ينسحب أو يستسلم أمام الأسلحة الموجهة إليه.

وأكد «أردوغان» في كلمة له بالقصر الرئاسي في العاصمة أنقرة اليوم الأربعاء، أن كل من لا يتفهم ويحترم موقف تركيا بخصوص سوريا فإنه سيدفع الثمن.

وأضاف: «لن نسمح بإقامة قنديل (جبل يضم معسكرات منظمة بي كا كا الإرهابية على المثلث الحدودي مع العراق وإيران) جديد جنوب حدودنا، ولن نسمح أبداً بالأمر الواقع الذي تحاول منظمة ب. ي. د (ذراع منظمة بي كا كا الإرهابية في سوريا) أن تفرضه شمالي حلب».

وأوضح أن موقف تركيا حيال سوريا هو دفاع عن النفس، لذلك فكل خطوة اتخذتها مشروعة (في إشارة إلى قصف القوات التركية أهدافاً لـ ب. ي. د في سوريا).

وانتقد الرئيس التركي «النهج المزدوج للولايات المتحدة الأمريكية حيال تعاملها مع ي. ب. ك (الجناح المسلح لـ ب. ي. د.)»، قائلا: «إننا نقوم بما يترتب علينا لمن نعرف أنهم أصدقاء، ولكن على من لا يروننا كأصدقاء أن يصرحوا بذلك بشكل واضح».

وأشار «أردوغان»، الى أن بلاده لن تتابع عن بعد كباقي البلدان، السياسة التي يتبعها الذراع السوري للتنظيم الإرهابي الانفصالي (بي كا كا)، مبينا أن موقف تركيا حيال مكافحة الإرهاب في الداخل، هو ذات الموقف المتبع بخصوص التطورات على الجانب السوري من الحدود.

وأعرب «أردوغان» عن استيائه من طلب جهات (لم يسمها) من تركيا وقف قصف «ب.ي.د»، و«ي. ب. ك»، في سوريا، قائلاً: «الولايات المتحدة الأمريكية لم توافق على إقامة منطقة حظر طيران (فوق سوريا)، إلا أن المقاتلات الروسية تسرح وتمرح هناك، فيموت الآلاف من المظلومين، ألسنا حلفاء ونتحرك معًا؟ ماذا حدث حتى تطلبون منا وقف قصفهم.. نحن لا نفكر بوقف هذا القصف».

وبشأن أزمة اللاجئين، أكد «أردوغان» أن البلدان الغربية لا تملك الفرصة من أجل ضبط تدفق اللاجئين، بغض النظر عن تصرفاتهم «القاسية وعديمة الضمير»، لذلك يجب عليهم أن يشكلوا إجماعا بخصوص إيجاد حل للمسألة السورية بأقرب وقت ممكن.

كما حذر الرئيس التركي من أن العالم بأسره سيقع تحت تأثير الأزمة السورية، وستفتح أبواب مشاكل كبيرة في حال لم يتم حل المسألة قريبا.

وقبل أيام، استدعت وزارة الخارجية التركية، السفير الأمريكى فى أنقرة بعد تصريحات أدلى بها مسؤول أمريكى، أكد فيه أن أكبر حزب كردى فى سوريا ليس «إرهابيا»، كما ذكرت وسائل إعلام تركية.

وقالت صحيفة «حرييت» إن السلطات التركية التى تعتبر حزب الاتحاد الديموقراطى منظمة «إرهابية»، عبرت عن «انزعاجها» بعد تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الذى قال إنه لا يعتبر هذا الحزب «منظمة إرهابية».

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جون كيربي» قد تحاشى الإجابة مباشرة عن سؤال طرحه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» على واشنطن، عندما خيرها بين الصداقة مع أنقرة والتحالف مع أكراد سوريا.

وقال المتحدث إن الجانب الأمريكي لا يعتبر حزب «الاتحاد الديمقراطي» التابع لأكراد سوريا جماعة إرهابية، بل يثق بالمقاتلين الموالين لهذا الحزب، باعتبارهم قوة فعالة تواجه تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

أردوغان الأكراد واشنطن سوريا تركيا بي كا كا

واشنطن تطالب «وحدات حماية الشعب» بوقف التوتر مع تركيا والمعارضة السورية

«داود أوغلو» لـ«ميركل»: تركيا ستواصل ضرب المقاتلين الأكراد في سوريا

«أردوغان» لأمريكا: حولتم المنطقة لـ«بركة دم» بدعمكم الأكراد

تركيا تستدعي سفير واشنطن بعد تصريحات أمريكية تدعم «الاتحاد الديمقراطي» الكردي

«أردوغان» يرفض الحوار مع «الكردستاني» ويؤكد:سيدفعون ثمن خيانتهم

مقتل 7 أشخاص في تفجير استهدف قافلة عسكرية جنوب شرقي تركيا

«داود أوغلو» يتهم نظام «الأسد» ومنظمات كردية بتنفيذ هجوم أنقرة

«أردوغان»: لا يمكن لأحد أن يقيد حق أنقرة في الدفاع عن نفسها

«أردوغان»: لن نسكت بشأن ما يحدث في سوريا من إبادة وتهجير

تركيا تستعد لتشغيل طائرات بدون طيار محلية الصنع قادرة على حمل أسلحة