«داود أوغلو» لـ«ميركل»: تركيا ستواصل ضرب المقاتلين الأكراد في سوريا

الأحد 14 فبراير 2016 08:02 ص

أكد رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» للمستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، اليوم الأحد، أن بلاده ستواصل قصف مقاتلي حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي في سوريا، رغم الضغوط المتزايدة على أنقرة لوقف ضرباتها.

وفي محادثة هاتفية أبلغ «داود أوغلو» المستشارة الألمانية، أن تركيا «لن تسمح لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي بشن أعمال عدوانية.. وقد ردت قواتنا الأمنية بالشكل اللازم وستواصل القيام بذلك»، بحسب ما أفاد مكتبه في بيان.

وقال «داود أوغلو» لـ«ميركل» إن القوات الكردية السورية التي تتهمها تركيا بأنها الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، تتقدم بدعم جوي روسي.

وأكد أن القوات الكردية تهدف من ذلك إلى تشريد «مئات آلاف المدنيين السوريين من المنطقة الحدودية وخلق أزمة إنسانية جديدة» ستؤثر على تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن هذه العمليات «لا تستهدف تركيا فحسب، بل كذلك الاتحاد الاوروبي»، محذرا من «موجة جديدة من مئات آلاف اللاجئين».

وتستضيف تركيا أكثر من 2,5 مليون لاجئ سوري بينما تعاني أوروبا من أسوأ أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس السبت، تركيا إلى التوقف عن قصف مواقع الأكراد والنظام في شمال سوريا، وذلك بعيد ساعات من قصف أنقرة مناطق واقعة تحت سيطرة الأكراد في مدينة إعزاز (شمالي سوريا)، عقب إعلان استعدادها للتحرك عسكريا ضدهم، حيث ترى أنقرة أن التطورات بسوريا تهدد أمنها القومي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جون كيربي» إن بلاده دعت تركيا لوقف القصف في شمال حلب، كما دعت الأكراد السوريين وقوات أخرى تابعة لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي إلى عدم استغلال الفوضى السائدة للسيطرة على مزيد من الأراضي.

وأضاف «كيربي» أن واشنطن قلقة بشأن الوضع في شمال حلب، وتعمل على وقف التصعيد من كل الأطراف، وذلك قبيل أيام من بدء سريان وقف إطلاق النار الذي اتفقت عليه مجموعة الدعم الدولية لسوريا في مؤتمر الأمن بميونيخ الألمانية.

وأعلنت تركيا أنها قصفت بالمدفعية مواقع للنظام السوري وأخرى لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي ردا على تعرض الأراضي التركية لإطلاق نار.

ويأتي القصف التركي إثر إعلان أنقرة استعدادها للتحرك عسكريا ضد المقاتلين الأكراد بسوريا، والمشاركة في عملية برية مع السعودية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في البلد نفسه.

وكان «المرصد السوري لحقوق الإنسان» نقل عن مصدر بـ«وحدات حماية الشعب الكردية» وهي الذراع العسكرية لحزب الاتحاد الديمقراطي- أعلن في وقت سابق أمس السبت أن المدفعية التركية استهدفت مناطق خاضعة لسيطرة الوحدات بريف حلب الشمالي، ومنها قرية المالكية ومطار منغ العسكري.

يذكر أن هناك توترا في العلاقة بين أنقرة وواشنطن بسبب الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» و«وحدات حماية الشعب»، حيث استدعت الخارجية التركية السفير الأمريكي بأنقرة «جون باس» منذ أيام بعد تصريحات متحدث باسم الخارجية الأمريكية قال فيها إن «حزب الاتحاد الديمقراطي» ليس إرهابيا.

وتخشى أنقرة أن يسمح الدعم العسكري الأمريكي للأكراد السوريين -الذين يسيطرون على جزء كبير من أقصى شمال سوريا بمحاذاة الحدود التركية- بتوسيع رقعة نفوذهم.

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية، وهي عبارة عن تحالف فصائل عربية وكردية على رأسها «وحدات حماية الشعب»، من السيطرة قبل يومين على مطار منغ العسكري بعد اشتباكات عنيفة.

ويواصل جيش النظام السوري من جهته التقدم في ريف حلب الشمالي إذ سيطر، أمس السبت على عدد من القرى.

وتترافق الاشتباكات المستمرة مع قصف للطائرات الحربية الروسية حيث استهدفت، أمس السبت بأكثر من 20 غارة مدينة تل رفعت التي أصبح جيش النظام على بعد 3 كيلومترات منها.

وتدعو كل من السعودية وتركيا إلى الإطاحة بـ«الأسد» كما تدعمان المعارضة السورية حيث يتخذ «الائتلاف السوري المعارض» من أنقرة مقرا له، كما تشكلت في الرياض الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الاكراد تركيا ميركل أحمد داود أوغلو

واشنطن تدعو أنقرة لوقف قصف الأكراد والنظام في شمال سوريا

الأكراد يسيطرون على مطار منغ العسكري في حلب

«أردوغان» لأمريكا: حولتم المنطقة لـ«بركة دم» بدعمكم الأكراد

«الأسد» يدعم «الأكراد» بأسلحة في «كوباني» لمواجهة «الدولة الإسلامية»

النظام السوري والأكراد يحاصرون المعارضة في ريف حلب

أنقرة: لن نسمح بسقوط «أعزاز».. ونرفض الموقف الأمريكي

برلماني تركي: حلب مدينة سنية ولا يمكن تركها لـ«النظام النصيري»

«أردوغان»: تركيا‬⁩ ليست بلدا ينسحب أو يستسلم أمام الأسلحة الموجهة إليه

500 مقاتل من المعارضة السورية يعبرون الحدود التركية إلى أعزاز

الرئيس التركي «حزين» لتسليح أمريكا أكراد سوريا

«أردوغان»: لا يمكن لأحد أن يقيد حق أنقرة في الدفاع عن نفسها

أنقرة: تركيا غير معنية باختلاف وجهات نظر أمريكا حيال حزب «الاتحاد الديمقراطي»

‏مقاتلات روسية تقصف «بالخطأ» مواقع حزب الاتحاد الديمقراطي شمالي حلب

الأكراد يعلنون نظاما فيدراليا في مناطق سيطرتهم شمالي سوريا

أمريكا تجدد رفضها الاعتراف بأي حكم ذاتي في سوريا