«الأسد» يدعم «الأكراد» بأسلحة في «كوباني» لمواجهة «الدولة الإسلامية»

الاثنين 8 فبراير 2016 05:02 ص

كشفت لجان التنسيق المحلية في سوريا، عن وصول شحنات أسلحة للقوات الكردية في شمال سوريا، ووصول قوات أمريكية إلى منطقة عين العرب «كوباني» قرب الحدود مع تركيا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن اللجان التي تتابع بدقة التفاصيل الميدانية من خلال كوادرها في سوريا، قولها إنه تم عقد اجتماع مساء أمس الأحد، بين قيادات من الوحدات الكردية ومسؤولين أمنيين وعسكريين من نظام «بشار الأسد»، في المربع الأمني قرب دوار السبع بحرات بمدينة القامشلي شمال شرق سوريا.

وأشارت اللجان إلى وصول أربع طائرات شحن تحمل أسلحة وذخائر إلى مطار القامشلي فجر الأحد، وهي طائرات عسكرية تابعة للنظام السوري، وهو الأمر الذي استدعى الاجتماع بهدف الاتفاق وتنسيق تسليمها إلى الوحدات الكردية لبدء حملة السيطرة على بلدة الشدادي أحد أهم معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ريف الحسكة الجنوبي.

وأوضحت اللجان أن «هدف نظام الأسد من هذا التعاون هو محاولة إيجاد ممر يصل من الحسكة إلى قواته التي يحاصرها تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة دير الزور، وسيشارك نظام الأسد في الحملة مع الوحدات الكردية بقوات يحشدها في محافظة الحسكة، تحت مسمى ألوية التطوع، وبمشاركة من حزب الله الشيعي المدعوم إيرانيا».

وفي حلب، علمت لجان التنسيق المحلية، أن اجتماعا «ضم قيادات عسكرية تابعة لنظام الأسد مع قيادات للوحدات الكردية عقد في مدينة عفرين بغية الاتفاق على أن تتجه قوة مقاتلة من قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل الوحدات الكردية القسم الأكبر منها باتجاه قرية منغ، شمال حلب، للسيطرة على مطار منغ العسكري».

وأضافت اللجان «كثف الطيران الحربي الروسي غاراته على مدينة اعزاز القريبة من مطار منغ، بهدف تمهيد الطريق البري هناك، وإزالة كل القوى التي قد تكون عائقا في طريق تقدم استعادة مطار منغ».

يشار إلى أن لجان توثيق محلية وناشطين اتهموا في وقت سابق وحدات «حماية الشعب» الكردية، بارتكاب انتهاكات متكررة بحق مدنيين من أبناء المكونين العربي والتركماني، في ريف محافظتي الحسكة والرقة، كان آخرها تهجير نحو 8 آلاف تركماني من قريتي حمام التركمان الجنوبي وحمام التركمان الشمالي بريف الرقة.

وكانت تركيا اتهمت، القوات الكردية بالسعي إلى «تغيير التركيبة السكانية» في شمال سوريا بإجبار السكان العرب والتركمان على النزوح من المنطقة، وتخشى أنقرة من قيام دولة كردية مستقلة على مناطق متلاصقة تمتد عبر العراق وسوريا وتركيا.

كما اتهمت «منظمة العفو الدولية»، «وحدات حماية الشعب الكردية» التي انتزعت أراضي في شمال سوريا من «الدولة الإسلامية» بارتكاب جرائم حرب حين طردت آلاف المدنيين غير الأكراد ودمرت بيوتهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا روسيا بشار الأسد الأكراد الدولة الإسلامية عين العرب كوباني

النظام السوري والأكراد يحاصرون المعارضة في ريف حلب

«ضمانات» أمريكية لموقع الأكراد في مستقبل سوريا

«الأمن القومي التركي» يجدد رفضه مشاركة الأكراد الانفصالين في مستقبل سوريا

«ورقة الأكراد» .. عبوة لتفخيخ أي حل في سوريا

زعيم كردي يدعو لمشاركة الأكراد في اجتماع المعارضة السورية بالسعودية

الأكراد السوريون يفتتحون مكتبا تمثيليا في موسكو

الجيش التركي يقصف مواقع لـ«وحدات حماية الشعب الكردية» شمال حلب

«داود أوغلو» لـ«ميركل»: تركيا ستواصل ضرب المقاتلين الأكراد في سوريا

أمريكا تؤكد رفضها الحكم الذاتي للأكراد و تؤكد: لا مكان لـ«الأسد» في سوريا