أنقرة: تركيا غير معنية باختلاف وجهات نظر أمريكا حيال حزب «الاتحاد الديمقراطي»

الاثنين 22 فبراير 2016 12:02 ص

أكد وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، أن بلاده غير معنية باختلاف وجهات النظر الحاصلة بين مؤسسات الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن حزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي السوري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الإثنين، مع نظيره الإيطالي، «باولو جينتيلوني»، الذي يجري زيارة رسمية (لم يعلن عن مدتها) إلى أنقرة.

وقال «جاويش أوغلو» إن نظيره الأمريكي، «جون كيري»، أبلغه هاتفيا بأن «وحدات حماية الشعب»، الجناح المسلح لحزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي السوري، ليست موثوقة، وبالتالي فإنّ عليهم أن يقوموا بخطوات جديدة حيال مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف أنّ بلاده قدّمت أدلة ووثائق إلى المسؤولين الأمريكيين، تثبت أنّ حزب «الاتحاد الديمقراطي» هو امتداد لمنظمة «بي كا كا».

وقال إن رئيس الوزراء (التركي) «أحمد داود أوغلو»، قام بالإعلان عن الأدلة والبراهين التي تثبت وقوف عناصر حزب «الاتحاد الديمقراطي»، وراء تفجير أنقرة الذي حصل مؤخراً (وقع الأربعاء الماضي، وأسفر عن مقتل 28 شخصاً، وإصابة العشرات)، لدينا معلومات تثبت هذا الشيء.

وأردف بالقول: «وحدات حماية الشعب»، وحزب «الاتحاد الديمقراطي» كلاهما إرهابيان.

واعتبر الوزير التركي أن «الاعتماد على منظمة إرهابية بحجة أنها علمانية، في مكافحة تنظيم داعش، يعدّ عجزاً وخطأ كبيراً، يجب العدول عنه بأسرع وقت»، لافتا إلى «استحالة معالجة مسائل جدية مثل مكافحة الإرهاب، انطلاقاً من الحس العاطفي والفرضيات».

وقبل أيام، قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إنه «يشعر بالحزن»؛ بسبب قيام الولايات المتحدة بتسليح «وحدات حماية الشعب»، التابعة لحزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي السوري، ولرفض الغرب إعلان الأخير «جماعة إرهابية»

وأضاف: «قبل شهور أثناء اجتماعي مع أوباما (الرئيس الأمريكي) أبلغته أن الولايات المتحدة تقدم أسلحة. وصلت ثلاث طائرات محملة انتهى المطاف بنصفها في أيدي داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) ونصفها في أيدي حزب الاتحاد الديمقراطي».

ورغم اعتراف الولايات المتحدة بتسليح أكراد سوريا، لم يوضح الرئيس التركي كيف وصلت الأسلحة الأمريكية إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

واتهم «أردوغان» «وحدات حماية الشعب» بتنفيذ تفجير انتحاري في أنقرة، أمس الأول الأربعاء؛ ما أسفر عن مقتل 28 شخصا، رغم عدم تبني الأخيرة للهجوم.

وتتهم أنقرة حزب «الاتحاد الديمقراطي» في سوريا بأنه على علاقة مع حزب «الاتحاد الكردستاني» الناشط على أراضيها، والذي تعتبره «منظمة إرهابية».

ويقول مراقبون إن تركيا تخشى من مساع لاستغلال الاضرابات الإقليمية لتشكيل دولة كردية عبر اقتطاع أجزاء من سوريا وتركيا والعراق.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا أكراد سوريا بي كا كا وحدات حماية الشعب الكردية الاتحاد الديموقراطي الكردي

«جاويش أوغلو»: قيام تركيا والسعودية بعملية برية في سوريا ليس مطروحا

الرئيس التركي «حزين» لتسليح أمريكا أكراد سوريا

«داود أوغلو» لـ«ميركل»: تركيا ستواصل ضرب المقاتلين الأكراد في سوريا

حسابات المخاطر والتحديات: آفاق التدخل العسكري التركي في شمال سوريا

الجيش التركي يقصف مواقع لـ«وحدات حماية الشعب الكردية» شمال حلب

‏مقاتلات روسية تقصف «بالخطأ» مواقع حزب الاتحاد الديمقراطي شمالي حلب

مبعوث «بوتين» للشرق الأوسط يلتقي زعيم «الاتحاد الكردي» السوري في موسكو