مبعوث «بوتين» للشرق الأوسط يلتقي زعيم «الاتحاد الكردي» السوري في موسكو

الجمعة 22 أبريل 2016 05:04 ص

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن المبعوث الخاص للرئيس «فلاديمير بوتين» إلى الشرق الأوسط، «ميخائيل بوغدانوف»، التقى أمس الخميس، رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري، «صالح مسلم»، في موسكو.

وأضافت الوزارة في بيان لها بهذا الشأن، أن «بوغدانوف» الذي يشغل أيضًا منصب نائب وزير الخارجية الروسي، اجتمع مع «مسلم»، على هامش الزيارة التي يجريها الأخير إلى روسيا.

وأشارت الخارجية في بيانها، أن الجانبين بحثا خلال الاجتماع سبل الحل السياسي للأزمة السورية، وفقًا للقرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

وكان الأكراد في سوريا، أعلنوا في منتصف مارس/آذار الماضي، إنشاء نظام فدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد، وذلك خلال اجتماع عقد في مدينة الرميلان بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مستشار الرئاسة المشتركة بـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» -الحزب الكردي الأهم بسوريا- أنه تم إقرار النظام الفدرالي في روج آفا شمال سوريا، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك.

كما نقلت عن عضو بالهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي الكردية مباركته مشروع النظام الفدرالي في روج آفا شمال سوريا.

والمناطق المعنية بالنظام الفدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث، عين العرب/كوباني في ريف حلب الشمالي، وعفرين في ريف حلب الغربي، ومنطقة الجزيرة في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، بالإضافة لتلك المناطق التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية مؤخرا، خصوصا محافظتي الحسكة وحلب شمال سوريا.

وردا على الخطوة الكردية، أعلن النظام السوري أن تشكيل النظام الفدرالي الكردي غير قانوني ولن يكون له أي تأثير سياسي.

وتصاعد نفوذ الأكراد مع اتساع رقعة النزاع في سوريا عام 2012 مقابل تقلص سلطة النظام بالمناطق ذات الغالبية الكردية، وأعلن الأكراد إقامة إدارة ذاتية مؤقتة بالمقاطعات الثلاث التي أطلق عليها روج آفا أي غرب كردستان.

وبرغم دعمها لـ«وحدات حماية الشعب الكردية» عسكريا، وهي الذراع المسلح لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، أعلنت الولايات المتحدة، أنها لن نعترف بمناطق ذات حكم ذاتي في سوريا.

من جهتها، أعلنت تركيا أنها تعارض إقامة أي كيانات جديدة في سوريا، وأنه لا يمكن اتخاذ خطوات منفردة على أسس عرقية.

ولم يدع الأكراد إلى مفاوضات جنيف بجولتيها الأول والثانية برغم مطالبة روسيا بضرورة إشراك «حزب الاتحاد الديمقراطي»، الحزب الكردي الأبرز في سوريا.

وتتهم أنقرة حزب «الاتحاد الديمقراطي» في سوريا بأنه على علاقة مع حزب «الاتحاد الكردستاني» الناشط على أراضيها، والذي تعتبره «منظمة إرهابية».

ويقول مراقبون إن تركيا تخشى من مساع لاستغلال الاضرابات الإقليمية لتشكيل دولة كردية عبر اقتطاع أجزاء من سوريا وتركيا والعراق.

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الديمقراطي تركيا روسيا بي كا كا

تركيا تطالب الأمم المتحدة بإدراج «بي كا كا» و«ب ي د» على قائمة «الإرهاب»

أنقرة: تركيا غير معنية باختلاف وجهات نظر أمريكا حيال حزب «الاتحاد الديمقراطي»

تركيا تستدعي سفير واشنطن بعد تصريحات أمريكية تدعم «الاتحاد الديمقراطي» الكردي

تقرير: «الاتحاد الديمقراطي الكردي» «عقبة» في طريق إعادة بناء الدولة السورية

اتهام «الاتحاد الديمقراطي» بتوطين أكراد في «تل أبيض» السورية على حساب سكانها العرب