أنقرة: لن نسمح بسقوط «أعزاز».. ونرفض الموقف الأمريكي

الاثنين 15 فبراير 2016 04:02 ص

أعربت أنقرة عن رفضها للتصريحات التي صدرت عن واشنطن، والتي تدعو تركيا والميلشيات الكردية في سوريا إلى وقف القصف المدفعي المتبادل، فيما أكد رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود أوغلو»، أن بلاده لن تسمح بسقوط مدينة «أعزاز» السورية، القريبة من حدودها، في يد الأكراد.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، «تانجو بيلغيج»، إن بلاده تلقت باستغراب تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، «جون كيربي»، نهاية الأسبوع، التى دعا فيها تركيا وقوات «وحدات حماية الشعب»، التابعة لحزب «الاتحاد الديمقراطي» في سوريا، لوقف القصف المدفعي، حسب وكالة وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية.

وفي مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية التركية، اليوم الإثنين، اعتبر «بيلغيج» أن تلك التصريحات «وضعت تركيا، التي تعد حليفة الولايات المتحدة، في نفس الكفة مع منظمة إرهابية».

وأضاف أن المسؤولين الأتراك «اعترضوا بشدة» على تصريحات «كيربي»، وتم إيصال هذا الاعتراض إلى المسؤولين الأمريكيين.

وأفاد «بيلغيج» بأن سياسة تركيا واضحة تجاه حزب «الاتحاد الديمقراطي»، لافتا إلى أن الأخير على علاقة مع حزب «الاتحاد الكردستاني»، الذي تعتبره أنقرة «منظمة إرهابية».

وأشار إلى أن بلاده عرضت على نائب الرئيس الأمريكي، «جو بايدن»، الوثائق التي تثبت ارتباط حزب «الاتحاد الديمقراطي» في سوريا بحزب «الاتحاد الكردستاني» أثناء زيارة قام بها إلى تركيا مؤخرا.

وأكد «بيلغيج» أن الهجمات التي يشنها مقاتلو «وحدات حماية الشعب»، على منطقة أعزاز والمعارضة السورية المعتدلة، «غير مقبولة».

من جانبه، أكد «داود أوغلو» أن بلاده «لن تسمح» بسقوط مدينة أعزاز بأيدي مقاتلي «وحدات حماية الشعب»، التي يستهدفها قصف مدفعي تركي منذ ثلاثة أيام.

وقال في تصريحات للصحفيين: «لن نسمح بسقوط أعزاز، ولا بتقدم الميليشيات الكردية نحو غرب الفرات أو شرق (منطقة) عفرين»، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء «فرانس برس».

ويقول مراقبون إن تركيا تخشى من مساع لاستغلال الاضرابات الإقيلمية لتشكيل دولة كردية عبر اقتطاع أجزاء من سوريا وتركيا والعراق. 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا سوريا وحدات حماية الشعب داود أوغلو كيربي أعزاز

أنقرة تنفي دخول قوات برية تركية إلى الأراضي السورية

«داود أوغلو» لـ«ميركل»: تركيا ستواصل ضرب المقاتلين الأكراد في سوريا

حسابات المخاطر والتحديات: آفاق التدخل العسكري التركي في شمال سوريا

«داود أوغلو»: على «وحدات حماية الشعب الكردية» الانسحاب من «أعزاز» فورا

الجيش التركي يقصف مواقع لـ«وحدات حماية الشعب الكردية» شمال حلب

500 مقاتل من المعارضة السورية يعبرون الحدود التركية إلى أعزاز

الرئيس التركي «حزين» لتسليح أمريكا أكراد سوريا

فشل مشروع قرار روسي بمجلس الأمن ضد تركيا

«الدولة الإسلامية» يحاصر مارع بعد فصلها عن أعزاز شمالي سوريا