"المهمة تمت بنجاح".. إثيوبيا تعلن انتهاء الملء الرابع والأخير لسد النهضة

الأحد 10 سبتمبر 2023 10:23 ص

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، انتهاء عملية التعبئة والملء الرابع لسد النهضة الضخم، المقام على النيل الأزرق، والذي يشكّل مصدر توتر مع مصر والسودان.

وكتب آبي أحمد عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "أعلن بسرور بالغ أن التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة تمت بنجاح"، وذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأنه بين الدول الثلاث.

وأضاف: "واجهنا الكثير من التحديات، واضطررنا مرارا الى التراجع.. واجهنا تحديا داخليا وضغوطات خارجية"، لكنه أكد أن بلاده "ستنجز ما تعهدت به".

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة وتشغيله، إلا أنّ جولات طويلة من التفاوض لم تثمر حتى الآن اتفاقاً.

وبدأت في 27 أغسطس/آب جولة جديدة من المفاوضات في القاهرة، إلا أنها لم تحمل جديدا.

وكانت هذه المفاوضات تهدف إلى التوصل لاتفاق "يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث"، و"أهمية التوقف عن أية خطوات أحادية في هذا الشأن".

ورغم أنّ مصر والسودان حضّتا مراراً إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزّان السدّ إلى حين التوصّل لاتّفاق شامل، فقد أعلنت أديس أبابا في 22 حزيران/يونيو استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة من ملء خزّان السدّ الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

وتعتمد مصر على نهر النيل لتأمين 97% من احتياجاتها المائية.

ويقع سد النهضة على النيل الأزرق في منطقة بني شنقول-قمز على بعد نحو 30 كلم من الحدود مع السودان. ويبلغ طوله 1,8 كلم وارتفاعه 145 متراً.

ودشنت إثيوبيا رسميًا في شباط/فبراير 2022 إنتاج الكهرباء من السد الذي تُقدّمه على أنّه من بين الأكبر في أفريقيا بتكلفة بناء تجاوزت 4 مليارات دولار.

وتمّ تعديل هدف إنتاجه من 6500 إلى 5000 ميغاوات، أي ضعف إنتاج إثيوبيا الحالي، ويتوقع أن يبلغ كامل طاقته الانتاجية عام 2024.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا سد النهضة آبي أحمد مصر السودان مفاوضات

"في خامس ولا شرقتوا".. ساويرس يتهكم على الملء الرابع لسد النهضة

مصر ترد على الملء الرابع لسد النهضة: يضع عبئا على المفاوضات

اكتمال الملء "الرابع والأخير" لسد النهضة الإثيوبي.. ماذا يعني؟