الانتخابات الرئاسية تشغل بال المصريين.. مسرحية أم فرصة للتغيير؟

الخميس 21 سبتمبر 2023 01:51 م

تشهد مصر حالة من الجدل الكبير مع قرب الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية وسط دعوات لمقاطعتها في ظل معاناة البلاد من أزمات عديدة.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر حددت يوم الإثنين المقبل 25 سبتمبر/أيلول موعدا للإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة، وكافة الإجراءات المتعلقة بها، وسط توقعات قوية بتقديم موعدها ليكون قبل نهاية العام الجاري، بعد أن كان مقرر لها أن تكون في العام المقبل 2024.

ولم يعلن الرئيس البالغ من العمر 68 عامًا، والذي تم انتخابه لأول مرة في عام 2014، بعد ما إذا كان سيرشح نفسه للمرة الثالثة، لكن ذلك يبدو متوقعا على نطاق واسع.

وسبق أن أعلن عدد من السياسيين عزمهم الترشح للانتخابات ضد السيسي، أبرزهم حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وعبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، والنائب البرلماني السابق أحمد طنطاوي، وأحمد الفضالي، رئيس حزب السلام الديمقراطي.

ويتم التخطيط للانتخابات الرئاسية في الوقت الذي تغرق فيه أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان في دوامة اقتصادية أدت إلى ارتفاع التضخم إلى مستوى قياسي وترك ملايين المصريين يكافحون من أجل تدبير أمورهم، ولذا اتفقت السلطات على حزمة إنقاذ مالي بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي العام الماضي.

وبرز وسم بعنوان "الانتخابات الرئاسية" في قائمة الأعلى تداولا عبر منصة "إكس" في مصر وسط آراء متباينة.

ودعا ناشطون ومغردون إلى مقاطعة الانتخابات المقبلة وعدم المشاركة فيها في ظل عدم توفر ضمانات بنزاهتها.

في المقابل اعتبر آخرون الانتخابات فرصة للتغيير داعين إلى عدم مقاطعتها.

الإعلامي أسامة جاويش تحدث في مقطع فيديو عن تسريبات متعلقة بموعد الانتخابات بعدما نشر موقع "اليوم السابع" خبرا (حذفه لاحقا) قال فيه إن الانتخابات ستجرى في ديسمبر/ كانون الأول المقبل موجها انتقادات إلى لجنة الانتخابات حول الأمر.

في غضون ذلك طالب البعض بالتوحد خلف مرشح ضد السيسي وعدم تفتيت الأصوات بين مرشحي المعارضة، في حين برز تأييد ملحوظ للمرشح المحتمل أحمد طنطاوي.

إلى ذلك، دعا ناشطون طنطاوي إلى الانسحاب من سباق الانتخابات التي اعتبروها هزلية ووصفوها بالمسرحية

وانتخب السيسي في 2 أبريل/ نيسان 2018، وتنتهي مدته يوم 2 أبريل 2024 وعليه يصبح 3 ديسمبر هو الحد الأدنى لفتح باب الترشح.

وتنص المادة 240 على أن يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

وزادت مدة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6 سنوات في التعديلات الدستورية عام 2019 (المادتان 140، 142) ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، ولم يتم احتساب الفترة الأولى للسيسي (2014- 2018) ضمن الفترتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 الانتخابات المصرية 2024 مصر عبدالفتاح السيسي أحمد طنطاوي

طالب بعدم تكرار مشاهد الماضي.. فريد زهران يعلن عزمه الترشح لرئاسة مصر

مصر تعلن روزنامة الانتخابات الرئاسية.. هذه تفاصيلها

بعد إطلاق مصر السباق الرئاسي رسميا.. حملة الطنطاوي تعلن بدء تلقي التوكيلات

تعويم جديد.. بلومبرج: صندوق النقد ينتظر انتهاء "دراما الانتخابات" في مصر