(إسرائيل) تنفق 250 مليون دولار لإجهاض أنشطة حماس لحفر الأنفاق

السبت 13 فبراير 2016 10:02 ص

أنفقت إسرائيل 250 مليون دولار «أكثر من مليار شيكل»، منذ 2004، لإجهاض أنشطة حركة حماس الخاصة بحفر الأنفاق على الحدود مع قطاع غزة.

وبحسب تقرير إخباري بثته القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، الجمعة، فإن الأموال خصصت لتطوير تكنولوجيا لاكتشاف مواقع الأنفاق التي تقوم حماس بحفرها، ولجهود عملياتية غير محددة.

ونقل التقرير عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن «مواجهة الأنشطة التي تقوم بها حماس تحت الأرض، تمثل أولوية رئيسية للجيش الإسرائيلي».

ولم تتضح إشارة التقرير إلى العام 2004 كنقطة بداية لهذا النشاط، خصوصا أن إسرائيل انسحبت من قطاع غزة في العام 2005 فقط، بعدما أزالت أكثر من 20 مستوطنة وأجلت جميع سكانها البالغ عددهم حينها نحو 8 آلاف مستوطن.

ويأتي تقرير التلفزيون الإسرائيلي، الذي نشره موقع «تايمز أوف اسرائيل»، السبت، على خلفية شكاوى من سكان (جنوب إسرائيل) الذين يزعمون أنهم يسمعون ويشعرون بقيام حماس بحفر أنفاق تحت مناطقهم.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية «انهيار مالا يقل عن 5 أنفاق في قطاع غزة، واستشهاد 11 عنصرا من حماس»، بحسب تقارير فلسطينية.

وردا على سؤال عن هذه الحوادث، رفض منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية المحتلة، الميجور جنرال في الجيش الإسرائيلي «يوآف موردخاي» أن يقول ما إذا كانت إسرائيل لها يد في انهيار الأنفاق.

وكان الجنرال «جادي ايزنكوت»، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، قد صرح الثلاثاء الماضي، أن الجيش يعمل في أغلب الأحوال سرا للتصدي لتهديد الأنفاق من غزة، وأنه نشر 100 آلية عسكرية هندسية للكشف عن الأنفاق وتدميرها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، ووزير الدفاع «موشيه يعالون»، قد رفضا مؤخرا دعوة وزير التعليم «نفتالي بينيت» للقيام بعملية إجهاضية إسرائيلية لتدمير شبكة أنفاق حماس.

وتشارك مصر في تدمير الأنفاق مع قطاع غزة، بعدما أجلت سكان مدينة رفح المصرية، وهدمت معظم مبانيها، وبدأت في إغراق الحدود مع القطاع بالمياه.

المصدر | الخليج الجديد + دب ا

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل الأنفاق حماس

وزير إسرائيلي: مصر غمرت الأنفاق على حدودها مع غزة بطلب من تل أبيب

ضخ مصر للمياه داخل أنفاق غزة يهدد بانهيار منازل الفلسطينيين

انهيارات أرضية جديدة على حدود غزة بعد ضخ الجيش المصري مياها بالأنفاق

الجيش المصري يضخ المزيد من المياه في أنفاق غزة

«الخارجية المصرية»: ضخ مياه بأنفاق غزة «حق سيادي وواجب دولي»

حماس تنفي أي ترتيبات لإجراء «انتخابات داخلية» وشيكة

«حماس» تكشف عن اتصالات مع مصر لتطوير العلاقات

(إسرائيل): حماس استعادت عافيتها العسكرية بوصول مخزون سلاحها إلى 12 ألف صاروخ

العداء المشترك لحماس وداعش يعزز تحالف (إسرائيل) ومصر والأردن