البرادعي يرد على إجراءات وزير جيش الاحتلال ضد غزة: إبادة جماعية وجريمة حرب

الاثنين 9 أكتوبر 2023 07:16 م

رفض نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي، الإثنين، أن يكون المدنيين وقودا للحرب، وذلك بعد قرار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت بفرض حصار شامل على قطاع غزة ومنع الماء والكهرباء والوقود عنه.

وقال البرادعي في تصريح له: "لا يجب في أي وقت ولا تحت أي ظرف أن يكون المدنيين وقودا لأي حرب وعلى جميع الأطراف دون استثناء الالتزام الصارم بالقانون الدولي الإنساني وإلا ستعود البشرية إلى العصر الحجرى".

وأضاف: "تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي يرقى إلى جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وإبادة جماعية".

وطالب البرادعي المجتمع الدولي والدول العربية ومجلس الأمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر اتخاذ التدابير اللازمة فورا لوقف تلك الإجراءات البربرية.

وتابع: "على المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق حاليًا في احتمال وقوع جرائم حرب سابقة من الطرفين فى الأراضي الفلسطينية المحتلة أن تسرع بالانتهاء من تحقيقاتها".

وفي وقت سابق الإثنين، أمر وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، بفرض حصار كامل على قطاع غزة، عقبة جلسة تقييم في قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش بمنطقة بئر السبع.

وقال جالانت إن الحصار الجديد سيكون تاما "لا كهرباء. لا ماء. لا وقود"، مؤكدا أن "كل شيء سيكون مغلقا".

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، قد نفذت عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل السبت؛ "ردا على اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته"، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وفي المقابل، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في غزة، التي يسكنها أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ عام 2007.

وحتى مساء الإثنين، استشهد 687 فلسطينيا بينهم 140 طفلا و105 سيدات وأصيب 3726 آخرين في القصف الإسرائيلي على غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى غزة إسرائيل مصر محمد البرادعي

الاجتماعات تتوالى.. السعودية تطلب اجتماعا إسلاميا عاجلا حول غزة

بايدن يحذر من إعادة احتلال غزة.. وبلينكن يرفض تهجير أهالي القطاع

الأمم المتحدة: ندق ناقوس الخطر إزاء خطر الإبادة الجماعية في غزة

الاجتياح البري.. البرادعي: تأثير ما يحدث بغزة سيطارد المنطقة والعالم لسنوات قادمة