بعد السعودية.. مقاتلات قطرية في قاعدة إنجرليك التركية

الأحد 14 فبراير 2016 02:02 ص

أكدت مصادر تركية وأخرى سورية، وصول مقاتلات قطرية إلى قاعدة إنجرليك العسكرية التركية، بهدف شن غارات على تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وقال الكاتب والمحلل السياسي التركي «محمد زاهد جول»، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «مقاتلات قطرية في قاعدة إنجرليك التركية وقام وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية بزيارة القاعدة بالأمس».

وأفاد ناشطون سوريون أمس أن مقاتلات قطرية وصلت إلى القاعدة التركية، السبت، لكن رئيس تحرير صحيفة «الشرق» القطرية، «جابر الحرمي»، قال لموقع «الخليج أونلاين»، إن الطائرات القطرية موجودة منذ مدة، دون أن يحدد زمن وجودها.

وقالت وكالة الأنباء القطرية قبل أيام، إن «خالد بن محمد العطية»، أجرى زيارة تفقدية للمفرزة التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية الموجودة في قاعدة إنجرليك الجوية في ولاية أضنة التركية، والتقى خلالها جميع الضباط والأفراد فيها.

وعن مغزى زيارة أمير قطر الأخيرة إلى تركيا، قال «الحرمي»: «بالتأكيد هي تأتي ضمن مناقشة الملف السوري، وقد جاء الإعلان عن إرسال الطائرات السعودية في اليوم التالي لزيارة الشيخ تميم بن حمد لتركيا».

واستقبل الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، أول أمس الجمعة، أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد»، في مدينة إسطنبول، لتكون هذه المرة السابعة التي يلتقي خلالها الزعيمان في غضون 18 شهرا فقط. (طالع المزيد)

 

وكان المتحدث باسم «التحالف العربي» مستشار وزير الدفاع السعودي العميد ركن «أحمد عسيري»، أكد أن انتشار المقاتلات السعودية في قاعدة إنجرليك الجوية جنوب تركيا، يأتي تحت مظلة التحالف الدولي المناهض لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «عسيري» في تصريحات تلفزيونية مساء أمس السبت: «إن الطائرات الحربية السعودية انتشرت بطواقمها في قاعدة إنجرليك التركية، وأن الانتشار السعودي في تلك القاعدة يقتصر على الطائرات الحربية حتى الآن، دون وجود قوات برية».

وأشار إلى أن حجم المشاركة السعودية يحدده اختلاف الأهداف التي يضعها التحالف الدولي.

وجدد «عسيري» استعداد بلاده للمشاركة بقوات برية، بعمليات في سوريا، لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك تحت مظلة التحالف الدولي.

وأوضح أن اجتماع بروكسل أجمع على ضرورة العمليات البرية لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» بسوريا على الأرض.

وقد أعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أول أمس الجمعة، أن أنقرة والرياض قد تطلقان عملية برية ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا، مؤكدا إرسال السعودية مقاتلات إلى قاعدة إنجرليك التركية.

وأشار الوزير التركي إلى أن السعودية أرسلت مختصيها إلى قاعدة إنجرليك لاستكشاف المكان، ودراسة ما يمكن فعله، لافتا إلى أن المساعي السعودية تأتي من أجل الاستقرار في سوريا ومحاربة الإرهاب.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت في وقت سابق بأن السعودية أرسلت قوات ومقاتلات إلى قاعدة إنجرليك التركية، ما قد يوحي باحتمال تنفيذ تدخل بري في سوريا قريبا.

وكان «عسيري»، أعلن قبل أيام أن الرياض جاهزة لإرسال قوات برية إلى سوريا بمجرد اتخاذ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة قرارا بذلك، مؤكدا على أن قرار السعودية بالمشاركة البرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا نهائي، ولا رجعة عنه.

وكان مصدران سعوديان مطلعان كشفا الجمعة 5 فبراير/شباط الجاري، عن خطط السعودية للتدريبات العسكرية كجزء من إعدادها للتدخل في سوريا لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأفادت المصادر بأن عدد المتدربين قد يصل إلى 150 ألف جندي، وأن معظم الأفراد سعوديون، مع قوات مصرية وسودانية وأردنية موجودة داخل المملكة حاليا.

وتعهدت المغرب وتركيا والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر بإرسال قوات إلى جانب القوات السعودية، ومنذ أسبوعين عين السعوديون والأتراك قيادة للقوات المشتركة التي ستدخل سوريا من الشمال عبر تركيا.

وتشمل قائمة الدول الآسيوية المشاركة في هذه الخطة ماليزيا وإندونيسيا وبروناي التي أسست قيادة مشتركة لم تعلن عنها حتى الآن، ومن المتوقع أن تكون ماليزيا أول من ترسل قواتها من هذا الثلاثي إلى السعودية.

يشار إلى أن المندوب الروسي الدائم لدى «الأمم المتحدة»، «فيتالي تشوركين» نوه بأن إرسال قوات سعودية أو تركية إلى سوريا سيعتبر بمثابة عدوان، كما أعلنت السلطات السورية في فترة سابقة.

وتقع قاعدة إنجرليك على مسافة 8 كيلومترات من مدينة أضنة التركية قريبا من الحدود السورية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قاعدة إنجرليك قطر مقاتلات قطرية تركيا الدولة الإسلامية سوريا التدخل السعودي في سوريا

«عسيري»: الانتشار السعودي في قاعدة إنجرليك يقتصر على الطائرات الحربية حتى الآن

أنقرة: السعودية بدأت إرسال طائراتها إلى قاعدة إنجرليك

«أردوغان» يلتقي أمير قطر للمرة السابعة خلال عام ونصف

«عسيري»: السعودية مستعدة للمشاركة في أي عمليات برية في سوريا

«عسيري»: غارات سعودية في سوريا.. و«التحالف الإسلامي» سيرى النور قريبا

قطر: إرسال قوات برية إلى سوريا بات ضرورة ملحة

أنقرة تنفي دخول قوات برية تركية إلى الأراضي السورية

انطلاق مناروات سعودية تركية «مفاجئة» في قونيا تستمر 5 أيام

طيار تركي يلتقط «سيلفي» مع مقاتلتين سعوديتين من طراز «إف-15»

«جاويش أوغلو»: وصول طواقم ومعدات عسكرية من السعودية والإمارات إلى إنجرليك

4 مقاتلات سعودية تصل قاعدة «إنجرليك» التركية