«عسيري»: الانتشار السعودي في قاعدة إنجرليك يقتصر على الطائرات الحربية حتى الآن

السبت 13 فبراير 2016 07:02 ص

أكد المتحدث باسم «التحالف العربي» مستشار وزير الدفاع السعودي العميد ركن «أحمد عسيري»، أن انتشار المقاتلات السعودية في قاعدة إنجرليك الجوية جنوب تركيا، يأتي تحت مظلة التحالف الدولي المناهض لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «عسيري» في تصريحات تلفزيونية مساء اليوم السبت: «إن الطائرات الحربية السعودية انتشرت بطواقمها في قاعدة إنجرليك التركية، مضيفا أن الانتشار السعودي في تلك القاعدة يقتصر على الطائرات الحربية حتى الآن، دون وجود قوات برية».

وأشار إلى أن حجم المشاركة السعودية يحدده اختلاف الأهداف التي يضعها التحالف الدولي.

وجدد «عسيري» استعداد بلاده للمشاركة بقوات برية، بعمليات في سوريا، لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك تحت مظلة التحالف الدولي.

وأوضح أن اجتماع بروكسل أجمع على ضرورة العمليات البرية لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» بسوريا على الأرض.

وقد أعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أمس الجمعة أن أنقرة والرياض قد تطلقان عملية برية ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا، مؤكدا إرسال السعودية مقاتلات إلى قاعدة إنجرليك التركية.

وأشار الوزير التركي إلى أن السعودية أرسلت مختصيها إلى قاعدة إنجرليك لاستكشاف المكان، ودراسة ما يمكن فعله، لافتا إلى أن المساعي السعودية تأتي من أجل الاستقرار في سوريا ومحاربة الإرهاب.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت في وقت سابق بأن السعودية أرسلت قوات ومقاتلات إلى قاعدة إنجرليك التركية، ما قد يوحي باحتمال تنفيذ تدخل بري في سوريا قريبا.

وكان المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية، العميد «أحمد العسيري»، أعلن قبل أيام أن الرياض جاهزة لإرسال قوات برية إلى سوريا بمجرد اتخاذ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة قرارا بذلك، مؤكدا على أن قرار السعودية بالمشاركة البرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في سوريا نهائي، ولا رجعة عنه.

وكان مصدران سعوديان مطلعان كشفا الجمعة 5 فبراير/شباط الجاري، عن خطط السعودية للتدريبات العسكرية كجزء من إعدادها للتدخل في سوريا لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأفادت المصادر بأن عدد المتدربين قد يصل إلى 150 ألف جندي، وأن معظم الأفراد سعوديون، مع قوات مصرية وسودانية وأردنية موجودة داخل المملكة حاليا.

وتعهدت المغرب وتركيا والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر بإرسال قوات إلى جانب القوات السعودية، ومنذ أسبوعين عين السعوديون والأتراك قيادة للقوات المشتركة التي ستدخل سوريا من الشمال عبر تركيا.

وتشمل قائمة الدول الآسيوية المشاركة في هذه الخطة ماليزيا وإندونيسيا وبروناي التي أسست قيادة مشتركة لم تعلن عنها حتى الآن، ومن المتوقع أن تكون ماليزيا أول من ترسل قواتها من هذا الثلاثي إلى السعودية.

يشار إلى أن المندوب الروسي الدائم لدى «الأمم المتحدة»، «فيتالي تشوركين» نوه بأن إرسال قوات سعودية أو تركية إلى سوريا سيعتبر بمثابة عدوان، كما أعلنت السلطات السورية في فترة سابقة.

وتقع قاعدة إنجرليك على مسافة 8 كيلومترات من مدينة أضنة التركية قريبا من الحدود السورية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا تركيا إنجرليك التحالف الدولي الدولة الإسلامية أحمد عسيري

«الأسد» لا يستبعد احتمال تدخل بري سعودي تركي في سوريا

«عسيري» حول احتمال الصدام مع إيران في سوريا: لو بدأنا بالفرضيات لن ننتهي

«عسيري»: انطلاقة التحالف الاسلامي خلال شهرين والتدخل البري في سوريا لا رجعة فيه

«عسيري»: السعودية مستعدة للمشاركة في أي عمليات برية في سوريا

«عسيري»: غارات سعودية في سوريا.. و«التحالف الإسلامي» سيرى النور قريبا

بعد السعودية.. مقاتلات قطرية في قاعدة إنجرليك التركية

«العطية»: قطر‬⁩ ستنضم للعملية البرية في سوريا إذا طلبت منها ⁧‫الرياض‬⁩

انطلاق مناروات سعودية تركية «مفاجئة» في قونيا تستمر 5 أيام

مسؤول تركي: 4 مقاتلات سعودية تصل قاعدة إنجرليك نهاية فبراير

طيار تركي يلتقط «سيلفي» مع مقاتلتين سعوديتين من طراز «إف-15»

«جاويش أوغلو»: وصول طواقم ومعدات عسكرية من السعودية والإمارات إلى إنجرليك

4 مقاتلات سعودية تصل قاعدة «إنجرليك» التركية

التحالف الدولي يقرر زيادة الضربات ضد «الدولة الإسلامية» ويبحث التدخل البري

قوات جوية سعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في «نسر الأناضول 2016»