«جاويش أوغلو»: وصول طواقم ومعدات عسكرية من السعودية والإمارات إلى إنجرليك

الخميس 25 فبراير 2016 09:02 ص

وصل 30 عسكريا سعوديا إلى قاعدة إنجرليك التركية في مدينة أضنة، اليوم الخميس، على أن تصل 4 مقاتلات سعودية من طراز «إف-16»، غدا الجمعة.

وأكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» أن طواقم عسكرية ومعدات من السعودية والإمارات وصلت إلى تركيا، ومن المتوقع وصول الطائرات السعودية إلى قاعدة إنجرليك الجوية اليوم أو غدا في إطار مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

ولفت إلى أن العملية الانتقالية في سوريا مطلب للجميع، وليس من الوارد أن تكون المعارضة السورية طرفا خاسرا.

وقال لـ«وكالة أنباء الأناضول»: «النظام السوري وروسيا لم يلتزما بالقرارات المتخذة سابقا، وتوقف المفاوضات الخاصة بسوريا في جنيف كان بسبب الغارات الروسية».

وأشار إلى أن هناك تناقضا في موقف الولايات المتحدة من «وحدات الحماية الكردية»، قائلا: «إن اعتمادها على منظمة إرهابية من أجل محاربة منظمة إرهابية أخرى أمر في غاية الخطورة».

وشدد على أن «وحدات حماية الشعب الكردية» السورية تسعى مثلها مثل تنظيم «الدولة الإسلامية» لتقسيم سوريا، مضيفا أنه ينبغي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

وقال: «هدف حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري ووحدات حماية الشعب واضح، هم يريدون مثلهم مثل الدولة الإسلامية تماما تقسيم سوريا لإقامة إدارتهم الخاصة، وحزب الاتحاد الديمقراطي هو الذراع السياسية لوحدات حماية الشعب».

وأكد أن وجود تركيا في مجموعة الدعم الدولية لسوريا، ليس بهدف منح الأراضي السورية لجهة ما، وإنما لتحقيق وحدتها من خلال إنجاز التحول فيها.

من جانبه، قال الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي»، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «إرسال الإمارات قوات لتركيا مع شقيقتها السعودية إشارة لأهمية اللحظة التاريخية وإن التحدي الذي يواجه الدول الثلاث أكبر من أي خلاف».

وكان «جاويش أوغلو» قد قال في وقت سابق من الشهر الجاري إن تركيا والسعودية يمكن أن تطلقا عملية برية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، مؤكدا إرسال السعودية طائرات حربية إلى قاعدة إنجرليك التركية.

وأضاف في تصريحات صحفية -خلال مشاركته في مؤتمر الأمن بميونيخ -أن هذه القوات ستسهم في الجهود الدولية الرامية إلى القضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية»، مبينا أنه في حال وضع استراتيجية شاملة وهادفة فإن تركيا والسعودية ستشاركان في شن العملية البرية بشمال سوريا.

وتعد المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة في المنطقة إلى جانب (إسرائيل) التي تمتلك هذا الطراز من الطائرات «إف-16» بعد الولايات المتحدة.

وتشبه هذه الطائرات طائرات «سو 30 الروسية» المتواجدة حاليا في سوريا، ويوجد في قاعدة إنجرليك حاليا طائرات لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وقطر.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات تركيا سوريا مولود جاويش أوغلو قاعدة إنجرليك الدولة الإسلامية

«جاويش أوغلو»: قيام تركيا والسعودية بعملية برية في سوريا ليس مطروحا

مسؤول تركي: 4 مقاتلات سعودية تصل قاعدة إنجرليك نهاية فبراير

بعد السعودية.. مقاتلات قطرية في قاعدة إنجرليك التركية

«عسيري»: الانتشار السعودي في قاعدة إنجرليك يقتصر على الطائرات الحربية حتى الآن

أنقرة: السعودية بدأت إرسال طائراتها إلى قاعدة إنجرليك

4 مقاتلات سعودية تصل قاعدة «إنجرليك» التركية

وزير الخارجية الإماراتي: دعم إيران لـ«الإرهابيين» في سوريا يعرقل الحل السياسي