«العطية»: قطر‬⁩ ستنضم للعملية البرية في سوريا إذا طلبت منها ⁧‫الرياض‬⁩

الاثنين 15 فبراير 2016 07:02 ص

أكد وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر «خالد العطية»، استعداد بلاده للتدخل البري في سوريا: «جنبا إلى جنب» مع السعودية والإمارات: «إذا طلبت منها الرياض ذلك».

وأضاف في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» أن موقف قطر «مفروغ منه»، فهي منذ أكتوبر (تشرين أول) العام الماضي، تقول إنه في حال تطلب حماية الشعب السوري تدخلا بريا، فإنها ستلبي الطلب.

جاءت تصريحات «العطية»، تزامنا مع وصول طلائع عدد من الجيوش العربية والإسلامية استعدادا للمشاركة في تمرين قوات «رعد الشمال»، الذي سينطلق في 26 فبراير (شباط) الحالي ويستمر أسبوعين، في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن (شمال شرقي السعودية).

وأكدت السعودية أمس أن تمرين «رعد الشمال» ستشارك فيه 20 دولة إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

وفي وقت سابق الأحد، قال وزير الخارجية القطري،«محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» إن إرسال قوات برية إلى سوريا في إطار التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» بات يشكل «ضرورة ملحة».

وأوضح أن مسألة الاستعداد لشن عملية في سوريا، «ليست خطة جديدة»، مضيفًا أنه «في الحقيقة، هذا الأمر كان مخطط له مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تقود التحالف الدولي، وأنه إذا اقتضت الحاجة لإرسال وحدات برية إلى سوريا، فينبغي أن يحدث ذلك بقيادة التحالف».

وكانت مصادر تركية وأخرى سورية، أكدت وصول مقاتلات قطرية إلى قاعدة إنجرليك العسكرية التركية، بهدف شن غارات على «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وقال الكاتب والمحلل السياسي التركي «محمد زاهد جول»، في حسابه على موقع «تويتر» «يوجد مقاتلات قطرية في قاعدة إنجرليك التركية وقام وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية بزيارة القاعدة بالأمس».

وأفاد نشطاء سوريون أن مقاتلات قطرية وصلت إلى القاعدة التركية، السبت، لكن رئيس تحرير صحيفة «الشرق» القطرية، «جابر الحرمي»، قال لموقع «الخليج أونلاين»، إن الطائرات القطرية موجودة منذ مدة، دون أن يحدد زمن وجودها.

وقالت وكالة الأنباء القطرية قبل أيام، إن «خالد بن محمد العطية»، أجرى زيارة تفقدية للمفرزة التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية الموجودة في قاعدة إنجرليك، والتقى خلالها جميع الضباط والأفراد فيها.

وكان المتحدث باسم «التحالف العربي» مستشار وزير الدفاع السعودي العميد ركن «أحمد عسيري»، أكد أن انتشار المقاتلات السعودية في قاعدة إنجرليك، يأتي تحت مظلة التحالف الدولي المناهض لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «عسيري» في تصريحات تلفزيونية مساء السبت: «إن الطائرات الحربية السعودية انتشرت بطواقمها في قاعدة إنجرليك التركية، وأن الانتشار السعودي في تلك القاعدة يقتصر على الطائرات الحربية حتى الآن، دون وجود قوات برية».

وأشار إلى أن حجم المشاركة السعودية يحدده اختلاف الأهداف التي يضعها التحالف الدولي.

وجدد «عسيري» استعداد بلاده للمشاركة بقوات برية، بعمليات في سوريا، لمحاربة «الدولة الإسلامية»، وذلك تحت مظلة التحالف الدولي.

وأعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الجمعة، أن أنقرة والرياض قد تطلقان عملية برية ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا، مؤكدا إرسال السعودية مقاتلات إلى قاعدة إنجرليك التركية.

 

 

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الإمارات سوريا تدخل بري

قطر: إرسال قوات برية إلى سوريا بات ضرورة ملحة

«عسيري»: الانتشار السعودي في قاعدة إنجرليك يقتصر على الطائرات الحربية حتى الآن

«الأسد» لا يستبعد احتمال تدخل بري سعودي تركي في سوريا

السعودية وحلفاؤها يحشدون عشرات آلاف الجنود للتدخل بريا في سوريا عبر تركيا

أمريكا ترحب بعرض سعودي للتدخل بريا في سوريا وتناقشه في بروكسل الأسبوع المقبل

أنقرة تنفي دخول قوات برية تركية إلى الأراضي السورية

«حزب الله» يتهم السعودية وتركيا بالفشل في تنفيذ أجندة واشنطن لإثارة الفوضى في سوريا

انطلاق مناروات سعودية تركية «مفاجئة» في قونيا تستمر 5 أيام

«تميم» يلتقي «أولاند» في باريس ويبحثان الأزمة السورية وتطورات المنطقة

ألمانيا: لابد من الوفاء بطلب قطر من الدبابات والمدافع

قطر تفتح باب التجنيد للمقيمين من جنسيات مختلفة بينها (الإيرانية)

«داود أوغلو» يؤكد إمكانية إرسال قوات برية إلى سوريا إذا اقتضت الحاجة

«العطية» يتفقد القوات القطرية المشاركة في «التحالف العربي» في نجران

الخارجية الأمريكية: نبحث عرضا سعوديا بإرسال قوات إلى سوريا