«داود أوغلو» يؤكد إمكانية إرسال قوات برية إلى سوريا إذا اقتضت الحاجة

الأربعاء 4 مايو 2016 12:05 م

أكّد رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»، أن بلاده سترسل قوات برية إلى الداخل السوري في حال اقتضت الحاجة إلى ذلك، وأن أنقرة مستعدة لاتخاذ كافة التدابير سواء في تركيا أو خارجها، في إطار الدفاع عن النفس.

وجاءت تصريحات «داود أوغلو» هذه، خلال مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية، حيث أوضح فيها أنّ قرارات الأمم المتحدة الخاصة بمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية» والمنظمات الإرهابية، تعطي الشرعية لمثل هذه الخطوة، وأن تركيا تفضل إجماعاً دولياً للقيام بهذا الأمر، لافتاً إلى أنّ مسألة القضاء على «الدولة الإسلامية» أمر يهم العالم بأسره.

وعن مكافحة قوات بلاده لعناصر «الدولة الإسلامية»، أكّد «داود أوغلو»، أنّ تركيا تعدّ في مقدمة الدول التي تكافح التنظيم، وأنها لا ترغب برؤية التنظيم في المناطق القريبة من حدودها، وتعمل على دعم المعارضة السورية المعتدلة التي تحارب التنظيم، لافتاً الى أنّ قوات بلاده ستستمر في استهداف مواقع التنظيم ما دام الأخير مستمر في استهداف ولاية كليس الحدودية بالقذائف.

ورداً على سؤال عن الأوضاع في سوريا وشرعية النظام السوري، قال «داود أوغلو»: «تركيا ثابتة في مواقفها تجاه القضية السورية، فنحن لن نقبل بشرعية الأسد، لأنه ما زال يقتل شعبه وأجبر 3 مليون سوري على النزوح إلى الأراضي التركية، وبالتالي لا يمكننا التحدث عن شرعية مثل هذه الحكومة».

والشهر الماضي، استبعد الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» إرسال قوات برية للإطاحة بالرئيس السوري «بشار الأسد»، وفقا للإذاعة البريطانية «بي بي سي»، وقال: «سيكون من الخطأ أن ترسل الولايات المتحدة أو بريطانيا العظمى أو مجموعة من الدول الغربية قوات برية للإطاحة بالأسد».

وأشار إلى أنه على «الولايات المتحدة ودول أخرى أن تستخدم نفوذها الدولي لإقناع حلفاء الأسد مثل روسيا وإيران بالعمل على التوسط في عملية انتقال سياسي في سوريا».

 

العلاقات التركية الروسية

وعن العلاقات التركية الروسية، أوضح «داود أوغلو»، أنّ الأراضي التركية تتعرض للتهديد وأنّها لا ترغب في مواجهة أي دولة بما فيها روسيا، «إلّا أنّ أنقرة تأخذ كافة تدابيرها عندما يكون الأمر متعلقاً بأمن أراضيها»، مشيراً في هذا السياق إلى أنّ الذي يتعرض لتهديد «الدولة الإسلامية»، هي تركيا وليست روسيا.

وأردف «داود أوغلو» في هذا السياق قائلاً: «علاقاتنا مع روسيا كانت جيدة في الماضي، ونأمل في عودة هذه العلاقات إلى سابق عهدها في المستقبل، وإنّ موقفنا تجاه روسيا لم يتغير، وقلنا مراراً إنّ البلدين تربطهما روابط الجوار منذ زمن بعيد، واليوم فإنّ كلا البلدين محتاجان لبعضهما البعض، فحادثة إسقاط المقاتلة لم تكن متعمدة لانّ هوية المقاتلة كانت مجهولة أثناء عملية الاسقاط، فنحن نمتلك حق حماية أراضينا ومجالنا الجوي، لكن روسيا اعتبرت هذه الحادثة ضربة موجهة إليها، مع العلم أنّ تلك الحادثة كانت متعمدة ضدنا، فالطائرة انتهكت مجالنا الجوي، وآمل أن يتفهم الروس هذه الحقيقة مستقبلاً».

«بشار الأسد»

وذكّر «داود أوغلو»، بترويج بعض الجهات بأن تركيا مضطرة للتنسيق مع «الأسد»، حيث أشار إلى أن الأخير كان صديقه، وأنه زار سوريا أكثر من 60 مرة خلال 10 سنوات، عندما كان يتولى منصب كبير المستشارين وحقيبة الخارجية، وأنهم وقفوا إلى جانب سوريا في 2006 عندما فرضت العزلة عليها.

ولفت «داود أوغلو» إلى أنهم أوصوا «الأسد» بعدم استخدام القوة العسكرية ضد شعبه في 2011، واحترام دور العبادة في شهر رمضان، وعدم دفع السوريين للتوجه نحو الحدود التركية، موضحاً بالقول: «إلا إنه لم يُصغِ إلينا، وكانت تلك نقطة تحول بالنسبة لنا، النظام يواصل موقفه الطائفي و الظالم وارتكاب جرائم الحرب، ولا توجد قناة للتنسيق معه ولن تكون».

وبيّن رئيس الوزراء التركي، أن «الأسد» يبدي أهمية لمصيره أكثر من مستقبل الشعب السوري، وأن «الدكتاتوريين دائماً يلقون مصيراً سيئاً».

العلاقات مع مصر

وفيما يتعلق بعلاقات بلاده مع مصر، قال «داود أوغلو» «إن إبعاد رئيس منتخب من منصبه مسألة لا يمكن قبولها، وفي تركيا أيضاً تدخل العسكر مرات عديدة في الحياة السياسية، حيث اُعدم عدنان مندريس (رئيس الوزراء التركي السابق)، لا يوجد أحد في تركيا يدعم أي إنقلاب عسكري في أي دولة أخرى، وهذا موقفنا نحن ضد الاعتقالات السياسية».

وأردف قائلاً: «نأمل من الأخوة المصريين أن يحلوا مسائلهم الداخلية، وإذا ما تم حل مسألة المعتقلين السياسيين وعادت الحياة إلى طبيعتها، فإن علاقاتنا ستتحسن مع مصر، نريد من مصر أن تحترم حقوق الإنسان».

  كلمات مفتاحية

تركيا قوات برية سوريا داود أوغلو بشار الأسد

«أوباما» يستبعد إرسال قوات برية للإطاحة بـ«الأسد»

«جاويش أوغلو»: قيام تركيا والسعودية بعملية برية في سوريا ليس مطروحا

«العطية»: قطر‬⁩ ستنضم للعملية البرية في سوريا إذا طلبت منها ⁧‫الرياض‬⁩

قطر: إرسال قوات برية إلى سوريا بات ضرورة ملحة

«الغارديان»: الولايات المتحدة لا تستبعد أن ترسل السعودية قوات برية إلى سوريا

اجتماع مرتقب للحزب الحاكم وأنباء عن استقالة «داود أوغلو» لتفاقم الخلاف مع «أردوغان»

«أوغلو»: أثق بـ«أردوغان» ولن أسمح بالنيل من صداقتنا.. سأغير منصبي ولن أغير رفاقي