«تميم» يلتقي «أولاند» في باريس ويبحثان الأزمة السورية وتطورات المنطقة

الثلاثاء 16 فبراير 2016 06:02 ص

من المقرر أن يلتقي الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير دولة قطر، الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، اليوم الثلاثاء، بقصر الإليزية في العاصمة الفرنسية باريس.

وبحسب «وكالة الأنباء القطرية الرسمية» (قنا)، فإنه سيتم خلال اللقاء إجراء محادثات حول الأزمة المتفاقمة في سوريا وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ويأتي اللقاء وسط حراك دولي متنامي للدفع بحل للأزمة السورية، لا سيما بعد تعليق مفاوضات السلام بجنيف الخاصة بسوريا، يوم 3 فبراير/شباط الجاري، والتي من المنتظر أن تبدأ مجددا في 25 من ذات الشهر.

وتدفع الدول الداعمة للشعب السوري بحل وفق مقررات اتفاق «جنيف1»، الذي عقد في 30 يونيو/حزيران 2012، يقضي بتشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة، من قبل السوريين أنفسهم، لتسلم السلطة من «بشار الأسد».

وكان «خالد بن محمد العطية»، وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر، قال إن بلاده مستعدة للتدخل البري في سوريا جنبا إلى جنب مع السعودية والإمارات إذا طلبت منها الرياض ذلك.

وأضاف «العطية» أن الأمر مفروغ منه، وأن موقف قطر منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي يفيد بأنه إذا كانت حماية الشعب السوري تتطلب تدخلا بريا فهي ستلبي الطلب.

وفي مارس/ آذار 2011 اندلعت ثورة شعبية ضد حكم »الأسد، قاومها الأخير بالقمع، ما أدى لنشوب صراع مسلح بين المعارضة المدعومة من عدد من الدول العربية والغربية والنظام المدعوم سياسيا وعسكريا من حلفائه روسيا وإيران و«حزب الله» اللبناني بالشكل الرئيسي.

وأدت الحرب في سوريا إلى نزوح أكثر من 12 مليون سوري من أصل عدد سكان سوريا البالغ نحو 22.5 مليونا، عن ديارهم داخل وخارج البلاد جراء الصراع المستمر فيها منذ أكثر من 4 أعوام، ووصل عدد قتلى الصراع منذ اندلاعه إلى أكثر من 300 ألفاً.

ودخلت الأزمة السورية منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقول إن هذا التدخل يستهدف مراكز تنظيم «الدولة الإسلامية»، الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد فيها التنظيم، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع لـ«الجيش للحر».

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا سوريا تميم ين حمد فرنسوا أولاند بشار الأسد خالد العطية

«حزب الله» يتهم السعودية وتركيا بالفشل في تنفيذ أجندة واشنطن لإثارة الفوضى في سوريا

«العطية»: قطر‬⁩ ستنضم للعملية البرية في سوريا إذا طلبت منها ⁧‫الرياض‬⁩

روسيا تضع يدها على مصادر الطاقة في سوريا

قطر: إرسال قوات برية إلى سوريا بات ضرورة ملحة

«الجبير»: سويسرا ستتولى رعاية مصالحنا في إيران وتوقيت التدخل في سوريا يقرره التحالف

«تميم» و«أولاند» يدعوان إلى ردع نظام «الأسد» وحلفائه

الكرملين: ينبغي عدم الربط بين الحوار مع السعودية بشأن النفط وبين القضية السورية

رئيس وزراء قطر يستقبل وزير المالية بسلطنة عمان

وزير خارجية قطر يبحث مع نظيره الفرنسي سبل دعم العلاقات الثنائية