الخارجية الأمريكية: نبحث عرضا سعوديا بإرسال قوات إلى سوريا

الخميس 7 يوليو 2016 12:07 م

أوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «جون كيربي»، أمس الأربعاء، أن لقاء وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، مع نظيره السعودي «عادل الجبير»، تطرق إلى أهمية مكافحة ودحر «الدولة الإسلامية» والهجمات الإرهابية التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية.

وأكد «كيربي» أن «الجبير» عرض توفير قوات في حملة مكافحة «الدولة الإسلامية»، وناقش مع «كيري» الحاجة إلى تحقيق انتقال سياسي في سوريا، إضافة إلى مناقشة الوضع في ليبيا واليمن، والتطورات الأخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وفق تصريحات نقلتها صحيفة «الشرق الأوسط».

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد التقى نظيره السعودي، أول أمس الثلاثاء، في اجتماع لم يكن مقررا على جدول وزير الخارجية الأمريكي؛ حيث أعرب «كيري» عن تعازيه لضحايا التفجيرات التي وقعت يوم الاثنين بالمملكة.

وذكر «كيربي» أن النقاشات حول مساهمات السعودية في جهود مكافحة «الدولة الإسلامية» ليست جديدة، وأنه تم التطرق إليها في الماضي وسيستمر النقاش حولها.

وقال «كيربي»: «ليس سرا أننا نناقش الجهود ضد الدولة الإسلامية، والسعودية لها دور مهم في التحالف ضد الدولة الإسلامية وفي مجموعة دعم سوريا، وهي فكرة تمت مناقشتها من قبل مع السلطات السعودية ولن تكون آخر مرة، وهناك بالفعل مناقشات جادة حولها».

وأضاف: «إننا نأخذ المقترح السعودي بجدية، ولم نصل إلى قرار نهائي حوله، ولن أتحدث عن مخططات عسكرية. وقد أوضحنا أن اللقاء تطرق إلى العرض السعودي بتوفير قوات، وهي ليست المرة الأولى التي يتم مناقشة هذا الأمر وسنستمر في مناقشته في إطار زيادة الضغط على الدولة الإسلامية».

وكانت السعودية قد أعلنت عن جاهزيتها للتدخل البري في سوريا منذ أشهر، وأكد اللواء «أحمد عسيري»، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، في فبراير/شباط الماضي جاهزية السعودية للحرب البرية في سوريا، وذلك بعد أيام على إعلان الرياض استعدادها للمشاركة بقوات برية لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية»، في إطار «التحالف الدولي» لمحاربة هذا التنظيم.

وقال «عسيري» إن السعودية لم تعلن عن رغبتها في المشاركة في أي عمليات برية قد يتفق التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية» على تنفيذها في سوريا، إلا وعندها الرغبة الجادة في هزيمة التنظيم، وهي في كامل جاهزيتها.

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا الولايات المتحدة عادل الجبير جون كيري الدولة الإسلامية التحالف الدولي

بسبب هجمات «التحالف»:تراجع عائدات «تنظيم الدولة» النفطية إلى النصف

«أوباما» يستبعد إرسال قوات برية للإطاحة بـ«الأسد»

قائد أمريكي سابق بالتحالف: الخطة (ب) في سوريا ستكون حملة برية بدون روسيا

«جاويش أوغلو»: قيام تركيا والسعودية بعملية برية في سوريا ليس مطروحا

«العطية»: قطر‬⁩ ستنضم للعملية البرية في سوريا إذا طلبت منها ⁧‫الرياض‬⁩

الخيانة الأمريكية في سوريا: كيف تعزز الولايات المتحدة بقاء «الأسد»؟

«الجبير» يبحث في الولايات المتحدة تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط