مصر.. شركة زراعية إماراتية تفاوض الجيش للاستحواذ على أراض جديدة

الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 03:32 م

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين قولهما إن شركة "الظاهرة" الزراعية الإماراتية، والتي يستحوذ صندوق ثروة سيادي في أبوظبي على 50% منها، تجري محادثات جديدة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش المصري للاستحواذ على أراض زراعية جديدة بالبلاد.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم كشف هويتيهما، إن الشركة الإماراتية تجري محادثات عبر شركتها التابعة "الظاهرة مصر" مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش المصري؛ لشراء أراضٍ في منطقة توشكى بجنوب البلاد، إلا أنها تدرس أيضا مناطق أخرى.

وذكر أحد المصدرين أن الصفقة قد تشمل الاستحواذ على 500 ألف فدان (الفدان نحو 4200 متر مربع) على مراحل، إما من خلال صفقة شراء أو عقد إيجار طويل الأمد.

فيما أشار المصدر الثاني إلى أن الصفقة قد تشمل حوالي 250 ألف فدان فقط؛ أي نصف المساحة التي ذكرها المصدر الأول، وفقا لما نقلته الوكالة، الثلاثاء.

وتستحوذ شركة "ADQ" القابضة، وهي صندوق ثروة سيادي في أبوظبي، على نصف شركة "الظاهرة".

وكانت شركة "الظاهرة" قد أعلنت، في أغسطس/آب الماضي، عن إبرام عقد مع الحكومة المصرية مدته خمس سنوات تبدأ من عام 2023 لتزويد مصر بقمح مستورد عالي الجودة، وبقيمة سنوية تبلغ 100 مليون دولار، وبقيمة إجمالية تصل إلى 500 مليون دولار.

وأثارت هذه الصفقة جدلا، آنذاك، نظرا لأن الأراضي المزروعة بالقمح والتابعة للشركة الإماراتية تقع في منطقة توشكى، جنوبي البلاد، وأن مبلغ الـ500 مليون دولار جاء كقرض من الإمارات، وهو ما اعتبره مراقبون انعكاسا لمدى أزمة المدفوعات في مصر، والتي امتدت لتشمل حتى شراء التزاماتها الأساسية، مثل القمح.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم بمتوسط سنوي يتجاوز 13 مليون طن، من أصل 22 مليون طن تستهلكها البلاد سنوياً، وفق بيانات حكومية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية المصرية أراض زراعية شركة الظاهرة الإماراتية الجيش المصري

تقرير جديد.. شركة زراعية إماراتية تتهيأ للاستحواذ على أراض شاسعة بمصر