دعوات تفويض السيسي تثير جدلا بين المصريين.. ماذا طلب؟ وكيف رد الناشطون؟

الخميس 19 أكتوبر 2023 04:26 م

أثار إعلان مجلسي النواب والشيوخ المصريين (البرلمان بغرفتيه)، تفويض رئيس البلاد عبدالفتاح السيسي في اتخاذ ما يلزم للتعامل مع تداعيات الوضع في فلسطين، وتبني وسائل إعلام محلية لدعوات تظاهر في كافة محافظات البلاد، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال جلسة مجلس النواب الخميس، أكد عدد من النواب تفويضهم للسيسي "لحماية أمن مصر القومي واتخاذ إجراءات لدعم القضية الفلسطينية"، قبل أن يطلب المجلس من الرئيس باعتباره القائد الأعلى للجيش، اتخاذ ما يراه من إجراءات كفيلة بتأمين حدود مصر الشرقية، وحماية الأراضي المصرية.

وكان تفويض مماثل صدر عن مجلس الشيوخ، الأربعاء، خلال جلسة طارئة أيضا.

في نفس السياق، عمدت أجهزة سيادية إلى وضع اللمسات الأخيرة على تحشيدات شعبية للمواطنين، غدا الجمعة، في كافة محافظات البلاد للإعلان عن "تأييد شعبي" للسيسي في هذا الملف.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تتضمن توجيها من أجهزة سيادية مصرية لقيادات أحزاب ونقابات وجمعيات أهلية مؤيدة للسيسي بحشد المئات من المواطنين في كافة ميادين البلاد، بعد صلاة الجمعة.

وشدد المنشور على أن الوقفات تأتي "دعما للدولة والقيادة السياسية في مواقفها التاريخية"، وأرفق "الأماكن المسموح التجمع بها" في كل محافظة من المحافظات المصرية.

وكانت مظاهرات خرجت، مساء الأربعاء، في عدة ميادين بمحافظات مصر تعلن تأييدها للسيسي في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع مخطط إسرائيل لتوطين الفلسطينيين في سيناء، بعد تهجيرهم من أراضيهم قسريا.

وسبق للسيسي أن لوح بإنزال الملايين من المصريين إلى الشوارع، لإعلان تأييده في رفض فكرة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء، معتبرا أن فكرة تهجيرهم تعني جر مصر إلى حرب مع إسرائيل.

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس بالقاهرة، الأربعاء: "إذا دعوت الشعب المصري إلى رفض فكرة تهجير الفلسطينيين فإن ملايين المصريين سوف يستجيبون لهذه الدعوة".

وفي وقت سابق الخميس، جدد كل من ملك الأردن عبدالله الثاني، خلال لقائه السيسي، رفض عمان والقاهرة لـ"سياسة العقاب الجماعي من حصار أو تجويع أو تهجير سكان غزة".

وأثارت دعوة البرلمان والحشد الشعبي المرتقب، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سخر ناشطون من تقديم تفويض السيسي لآداء مهامه.

وعبر البعض عن تعجبهم من هذا التفويض، متسائلين عن الهدف من ورائه.

فيما عبر البعض عن تعجبهم من تناقض السيسي، الذي طالبما يطالب المصريين بسماع كلامه، بينما يطالب عند الأزمات بالتفويض.

فيما ذهب البعض لرفض طلب التفويض، لافتين إلى أن السيسي غير آمين على الأرض أو القضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي تفويض غزة سيناء

وسط جدل التفويض.. مظاهرات في مصر تندد بمحاولات تهجير الفلسطينيين

المصريون غاضبون لبطء تحرك السيسي إزاء كارثة غزة.. والرئيس يخاطر بغضب الجيش بسبب سيناء