«التأمينات» السعودية: معاش شهري للسجين مهما كان سنه

الاثنين 15 فبراير 2016 12:02 ص

كشف مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية «عبد العزيز الهبدان» حق عائلة السجين في الحصول على معاش شهري أيا كان سنه.

وأوضح أن نظام التأمينات راعى ظروف أسرة المشترك المسجون ومنحها الحماية التأمينية للحصول على معاش أيا كان سن المشترك، وذلك في إطار الحرص على أداء رسالتها تجاه جميع شرائح المجتمع ومراعاة أحوال أسر المشتركين وإيصال الحقوق لهم؛ لكي ينعموا بالعيش الكريم.

وأكد أحقية أفراد أسرة المشترك السعودي المسجون رجلا كان أم امرأة في الحصول على المعاش ولو كان سنه أقل من الستين، وذلك إذا بلغت مدة اشتراكه 120 شهرا أو أكثر، وصدر بحقه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية يقضي بسجنه مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر. أو بقاء المشترك في السجن هذه المدة، وأن يكون صاحب العمل قد أنهى خدمته.

وأشار «الهبدان» إلى الحق في صرف المعاش من أول الشهر التالي لتاريخ دخول المشترك السجن، وذلك لمن صدر بحقه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية ومن أول الشهر التالي لانقضاء ثلاثة أشهر بالنسبة لمن بقي في السجن هذه المدة، وينتهي الحق في المعاش بنهاية اليوم الأخير من الشهر الذي خرج فيه المشترك من السجن إضافة إلى ثلاثة أشهر تالية له.

ودعا أسرة المشترك أو من ينوب عنها نظاما إلى زيارة أحد مكاتب المؤسسة الاثنين والعشرين المنتشرة في مختلف المناطق والمحافظات لاستكمال الإجراءات اللازمة بطلب الصرف.

ووفقا لمصادر مطلعة، تحصل أسرة السجين على معاش شهري قدره 2000 ريال في الحد الأدنى، وذلك في إطار الحق الذي كفله لها النظام، ولا يرتبط ذلك بنوعية الجريمة التى ارتكبها السجين.

وتتم الإجراءات من خلال تقديم طلب عبر وكيل شرعى، وتختم من إدارة السجن بعد تقديم كشف العائلة الذي يبين أسماء المستحقين للمعاش، ويشترط أن يكون صاحب العمل قد أخطر التأمينات الاجتماعية بإنهاء خدمة المشترك، ووفقا للتأمينات الاجتماعية فإن عائلة السجين يمكنها الاستفادة من هذا المعاش حتى لو امتدت فترة السجن إلى 25 عاما كاملة، أما إذا توفى المشترك في السجن، فيتم صرف راتب شهري بناء على نظام المؤسسة.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية التأمينات السجون

التأمينات السعودية: «المالية» و«العمل» تتأخران عن سداد تأميناتها منذ 13 عاما

التأمينات السعودية: الوافدون أكثر عددا بين فئة الرواتب العليا

السجون السعودية تكشف عن إصلاحات لاستيعاب 21 ألف سجين

قريبا..السجون السعودية تشهد تطبيق «المحاكمات عن بعد»

التأمينات الإجتماعية بالسعودية تسجل 9 مليون مشترك

بدء حسم 1% من رواتب موظفي السعودية لصالح «ساند»

سعودي يرفض مغادرة السجن لقضاء العيد مع أسرته.. والإدارة تخرجه رغما عنه