‏مصادر سعودية تكشف شروط الاستفادة من برنامج «ادخار» للدعم السكني

الثلاثاء 16 فبراير 2016 06:02 ص

كشفت مصادر مطلعة معلومات جديدة عن برنامج «ادخار» الذي تعتزم وزارة الإسكان السعودية إطلاقه ضمن مسارات تملّك المواطنين للمساكن، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل حالياً على البرنامج الذي يعتبر ضمن مسارات تملّك المواطنين للمساكن، بما يزيد قدرة المواطن على التملك، كل بحسب دخله وقدرته على الادخار، ثم من خلال قيمة الادخار يستطيع الحصول على المسكن المناسب.

وبينت أن مسار التملك يمكن أن يبدأ من بداية عمل الشخص في القطاع الخاص أو العام، لافتة إلى أن هناك أيضاً مسار إدخار إيجار مُنْتَهٍ بالتملك، وادخارا بمنفعة التملك، مؤكداة أن هذا البرنامج سيرى النور قريباً.

وقالت المصادر لصحيفة «سبق» السعودية، إن الوزارة تعمل على تحديد شروط للانضمام لبرنامج ادخار، من أهمها: انطباق شروط تنظيم الدعم السكني على المستحق، وألا يزيد الدخل الشهري للأسرة على 6 آلاف ريال (نحو 1700 دولار)، كما يتوقع أن يشترط ألا يقل حجم الأسرة عن 4 أفراد.

وبيّنت المعلومات أن البرامج التي تعمل عليها الوزارة تأتي ضمن أهدافها رفع مستوى ثقافة الادخار لدى المواطنين، من خلال خلق وسيلة ادخارية تخدم شريحة كبيرة من المجتمع، وتؤدي إلى تقليل الاعتماد على القروض الاستهلاكية، وتسهيل حصول المواطن على سكن مناسب على المدى الطويل، وتشجيع الأسر على الادخار لاقتناء مسكن؛ كون الملاحظ هناك ارتفاع النمط الاستهلاكي للأسر.

وتوقعت المصادر أن يُدرج في البرنامج عند إطلاقه أكثر 230 ألف أسرة من قائمة الانتظار في برنامج الدعم السكني.

وقبل أيام، قال مسؤول سعودي، إن المملكة بحاجة إلى 1.5 مليون وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة للمساهمة في حل مشكلة السكن، داعيا القطاع الخاص إلى القيام بهذه المهمة.

وأضاف «بندر العبدالكريم»، مستشار وزير الإسكان  السعودي، خلال ورشة عمل أقيمت بمدينة الدمام، شرقي المملكة، أن «وزارة الإسكان على استعداد للتعاون مع المطوّرين العقاريين لوضع مشكلة السكن على سكة الحل، وتجاوز الحالة الضبابية السائدة في سوق الاسكان التي أدت الى ما يشبه الأزمة في سوق السكن»، حسب ما نقلت عنه صحيفة «الرياض».

كما قالت مصادر مطلعة قبل نحو أسبوع، إن وزارة الإسكان السعودية، تبدأ خلال أسبوعين توزيع نحو 100 ألف وحدة سكنية، لمستحقي الدعم في جميع مناطق المملكة، ممن تقدموا على بوابة الدعم السكني، وانطبقت عليهم شروط الاستحقاق.

وقالت مصادر مطلعة إن الوحدات السكنية تشمل «فيلات» وشقق سكنية، إضافة إلى الأرض والقرض معا، متوقعة أن يتم إعلان توزيع الوحدات السكنية خلال مؤتمر صحفي، ينظمه وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، ويعلن فيه تسليم المنتجات بشكل فوري، حسب ما ذكرت صحيفة «الحياة».

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم توزيع المزيد من الوحدات الأخرى، لبقية المستحقين مع اكتمال المشروعات الجاري تنفيذها حاليا، وتشمل تطوير الأراضي وتنفيذ الوحدات السكنية الجاهزة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ادخار وزارة الإسكان السعودية وحدات سكنية

وزير الإسكان السعودي: حوافز لشركات التطوير العقاري لحل أزمة السكن قريبا

الإسكان السعودية تبدأ توزيع 100 ألف وحدة لمستحقي الدعم خلال أسبوعين

السعودية بحاجة إلى 1.5 مليون وحدة سكنية خلال 5 سنوات

وقف 4 مخططات سكنية في جدة واعتماد 5 بمساحة 5.9 مليون متر مربع

«الإسكان» السعودية تتسلم قريبا 50 مليون متر من الأراضي لإقامة مشروعات جديدة

رفع التمويل السكني في السعودية إلى 85%

ارتفاع أصول الودائع الادخارية بالبنوك السعودية إلى 118 مليار دولار