مؤرخ إسرائيلي: الغرب يدعم نتنياهو بارتكاب إبادة جماعية في غزة

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 08:21 ص

ندد المؤرخ الإسرائيلي البريطاني المناهض للصهيونية، آفي شلايم، بما اعتبره إعطاء القوى الغربية لإسرائيل "أمرا بارتكاب إبادة جماعية" في قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأستاذ الفخري للعلاقات الدولية بجامعة أكسفورد في ندوة حول الحرب على غزة في لندن، تناولت دقة المرحلة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وقدم فيها قراءة مفصلة لتاريخ الاحتلال الإسرائيلي لغزة ولفلسطين عامة، وصولا إلى الحرب الأخيرة مرورا بانسحاب إسرائيل من غزة ثم الانتخابات الفلسطينية والانقسام الداخلي الذي قسم الفلسطينيين إلى جزأين، ثم حصار قطاع غزة لسنوات طويلة جرت خلالها جولات من الحروب بين المقاومة وإسرائيل وتوسطت فيها مصر للتوصل إلى التهدئة.

 وقال شلايم إن إسرائيل كانت تتذرع دوما بالدفاع عن النفس وهو مبرر غير صحيح، مؤكدا ارتكابها لجرائم حرب ضد الفلسطينيين.

 وأكد أن إسرائيل تتعامل مع مختلف القضايا السياسية بطريقة عسكرية، وبالعمل على فرض الأمر الواقع بالقوة، لا سيما في ظل الحكومة اليمينية المتطرفة التي يقودها بنيامين نتنياهو.

كما تحدث شلايم عن سياسة التمييز التي تنتهجها إسرائيل في السماح للمسلمين بالدخول إلى المسجد الأقصى، ولفت الانتباه إلى أن الجديد في الحرب الأخيرة التي تشنها إسرائيل ضد غزة هو نيتها استئصال حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأضاف أن إسرائيل تريد أن تحقق سلاما مع العرب من دون أن تعطي للفلسطينيين شيئا وقد استطاعت فعل ذلك مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

"أما الآن بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول فإن الأمر تغير، وعندما تنتهي الحرب سيعود الإسرائيليون لمحاسبة نتنياهو وعزله، على الرغم من كل القوة التي يبديها الآن"، بحسب تعبير شلايم.

وانتقد شلايم الموقفين الأمريكي والبريطاني وقال إنهما لم يدعما إسرائيل سياسيا فقط وإنما أيضا أمداها بالسلاح الذي تمارس به "جرائم ضد الإنسانية".

وأدار الندوة المركز الدولي للعدالة من أجل فلسطين وشارك فيها كل من: دانييل ليفي، وهو أحد المشاركين بشكل مباشر في فريق التفاوض الإسرائيلي لاتفاقات أوسلو، ووضاح خنفر، رئيس منتدى الشرق والمدير العام السابق لقناة الجزيرة، وياسمين أحمد، مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في المملكة المتحدة.

ومنذ 24 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على الأحياء السكنية بغزة، قتل فيها أكثر من 8306 بينهم 3457 طفلا، وتسبب بإصابة 21048 شخصا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آفي شلايم غزة إسرائيل إبادة جماعية الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي

غزة.. القسام تدمر آليات إسرائيلية في اشتباكات مع قوات تحاول التوغل

ماذا لو أطاح فعلا بحماس؟.. إيكونوميست: نتنياهو لا يملك إجابة

مسألة حياة أو موت.. عضو بالكنيست يطالب باستقالة حكومة نتنياهو

عادة سيئة.. كيف تنخرط الولايات المتحدة في حروب حلفائها وتتورط في جرائم حرب؟

انتقد تحيز الغرب لإسرائيل.. مؤرخ يهودي مناهض للصهيونية: الحرب على غزة بلا معنى

إسرائيل: سنواصل تحقيق أهدافنا في غزة حتى فقدنا الدعم الدولي

ميدل إيست آي: هذه ليست حرب بين إسرائيل وحماس.. إنها استكمال لاستعمار 75 عاما