الأردن يستدعي سفيره لدى الاحتلال.. ويعلق عودة السفير الإسرائيلي

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 02:49 م

أعلنت المملكة الأردنية، الأربعاء، استدعاء السفير الأردني في إسرائيل فورا وإبلاغ وزارة الخارجية الإسرائيلية بعدم إعادة سفيرها الذي غادر المملكة سابقا.

وذكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان نشرته عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، أن القرار صدر عن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، في إطار رفض الأردن للحرب الإسرائيلية المستعرة على قطاع غزة.

وندد البيان بالحرب "التي تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، وتحمل احتمالات خطرة لتوسعها، ما سيهدد أمن المنطقة كلها والأمن والسلم الدوليين".

وبين الصفدي أن عودة السفيرين ستكون مرتبطة بوقف إسرائيل حربها على غزة ووقف الكارثة الإنسانية التي تسببها وكل إجراءاتها التي تحرم الفلسطينيين حقهم في الماء والغذاء والدواء وحقهم في العيش الآمن والمستقر على تراب وطنهم.

وشدد الوزير الأردني على أن بلاده مستمرة في العمل من أجل وقف العدوان الإسرائيلي وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكدا تأييد الأردن لسلام عادل وشامل على أساس حل الدولتين بقيام دولة وطنية فلسطينية مستقلة وذات سيادة، عاصمتها القدس المحتلة، على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، باعتباره الحل الوحيد "لضمان أمن كل شعوب المنطقة ودولها".

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يشن، منذ 26 يوما، عدوانا وحشيا على قطاع غزة، أسفر عن مقتل أكثر من 8500 فلسطيني، معظمهم مدنيون، وتسبب في وضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن غزة إسرائيل أيمن الصفدي

البحرين تعلن وقف العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل ومغادرة سفير الاحتلال

نافية إعلان برلمان البحرين.. تل أبيب: العلاقات مع المنامة مستقرة ولا سحب للسفراء

ستراتفور: هكذا يوازن الأردن بين انتقاد إسرائيل والسلام معها خلال حرب غزة

عودة سفيري البحرين والاحتلال لبلديهما.. ماذا يعني؟

الملكة رانيا: معاداة السامية سلاح لإسكات أي انتقاد لإسرائيل