دون الدعوة لوقف إطلاق النار.. مجموعة السبع تعلن دعم هدنات إنسانية في غزة

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 11:28 ص

أعرب وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع، دعمهم "هدنات وممرات إنسانية" في غزة، دون الدعوة إلى وقف إطلاق النار، لافتين إلى أهمية إقرار "حل الدولتين" باعتباره الطريق الوحيد لسلام عادل ودائم.

وقال الوزراء في بيان مشترك، عقب اجتماع الأربعاء، في العاصمة اليابانية طوكيو: "نشدد على الحاجة إلى تحرك طارئ لمواجهة الأزمة الإنسانية المتدهورة في غزة".

وأضاف البيان: "ندعم هدنات إنسانية وممرات من أجل تسهيل المساعدة المطلوبة بشكل عاجل، وتنقل المدنيين، وإطلاق الأسرى، الذين تحتجزهم حماس منذ هجومها في 7 أكتوبر/تشرين الأول".

وجاء في البيان أيضاً أن "الوزراء يؤكدون حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وعن شعبها بما يتوافق مع القانون الدولي، في إطار سعيها لمنع تكرار الهجمات التي شنّتها حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول".

وتعهدت الدول الأعضاء بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار للشعب الفلسطيني، وحضت الدول الأخرى على الانضمام للجهود المبذولة، وفق البيان.

كما تم الاتفاق على أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لسلام عادل ودائم، وفق البيان ذاته.

وتعهدت مجموعة السبع، التي تضم بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا وألمانيا، بالعمل على فرض عقوبات لمنع تمويل "حماس"، بالإضافة إلى رفض عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين.

وحضت المجموعة إيران على "الامتناع عن تقديم دعم لحركة حماس وعن اتخاذ المزيد من الإجراءات التي تزعزع استقرار الشرق الأوسط، بما في ذلك دعم حزب الله اللبناني وغيره من الجهات غير الحكومية".

ودعت طهران إلى "استخدام نفوذها لدى تلك المجموعات لتهدئة التوترات الإقليمية".

ويسعى وزراء خارجية دول مجموعة السبع المجتمعون في طوكيو، إلى صياغة موقف مشترك حيال الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، مع تأكيدهم أنها لن تؤثر على دعمهم "القوي" لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

ويلف الغموض حتى الآن خطط إسرائيل طويلة المدى بخصوص غزة.

وفي بعض التعليقات المباشرة الأولى عن هذا الموضوع، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الأسبوع الحالي، إن إسرائيل ستسعى إلى تولي المسؤولية الأمنية في غزة "لأجل غير مسمى"، وهو ما رفصته الولايات المتحدة، حين أكدت أنه لا يمكن إعادة احتلال القطاع.

لكن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، قال لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن إسرائيل تريد أن تكون المنطقة تحت إشراف تحالف دولي يضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول ذات الأغلبية المسلمة أو أن يديرها قادة سياسيون محليون في غزة.

وكانت "رويترز" ذكرت قبل أيام، أن المناقشات تشمل نشر قوة متعددة الجنسيات في غزة بعد الصراع، وتشكيل إدارة مؤقتة بقيادة فلسطينية تستبعد ساسة "حماس"، ودوراً مؤقتا في الأمن والحكم للدول العربية المجاورة وإشرافاً مؤقتاً للأمم المتحدة على القطاع.

ومنذ 33 يومًا، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمّرة على غزة، استُشهد فيها 10 آلاف و569 شهيدا بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة و649 مسنا، وأصيب أكثر من 26 ألفا آخرين، حسب وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

بينما قتلت كتائب القسام الجناح العسكري لـ"حماس" إلى جانب باقي فصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى أكثر من 1538 إسرائيليًا، وأصابت 7262 شخصًا، فضلا عن أسر نحو 250 إسرائيليا، تسعى إلى مبادلتهم بنحو 6 آلاف فلسطيني في سجون الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجموعة السبع إدارة غزة هدنة إنسانية وقف إطلاق النار حماس إسرائيل الحرب في غزة حل الدولتين

مادورو: إسرائيل تكرر المحرقة النازية مع الفلسطينيين

نقابة الصحفيين المصرية تدعو لتنظيم قافلة ضمير العالم لكسر حصار غزة

أمريكا تعلن التوصل لهدنة إنسانية في غزة.. وإسرائيل وحماس تنفيان

الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت تطالب بوقف إطلاق النار في غزة

حماس: اتصالات مع مصر وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق نار مع إسرائيل

مطالبات عربية وإسلامية بوقف فوري للحرب ضد غزة وحل للقضية الفلسطينية

الضغوط الدولية تزداد على إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة

مجموعة السبع تدعو للإفراج عن أسرى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني