«هادي»: «الحوثيون» حرروا قوات تابعة لـ«الحرس الثوري» و«حزب الله» عقب اقتحام صنعاء

الأربعاء 17 فبراير 2016 06:02 ص

قال الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، إن قواته احتجزت عدد من جنود الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني، إلا أن ميليشيا «الحوثي» حررتهم أثناء الانقلاب واقتحام صنعاء.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في العاصمة التركية أنقرة، بحسب مواقع إخبارية يمنية.

وأضاف «هادي، أنه  «قبل انقلاب الحوثي على الشرعية، والسيطرة على مفاصل الدولة أجرى زعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله اتصالاً به، وطالبه بالإفراج عن عناصر من مسلحيه كانوا محتجزين لدى اليمن، وتم القبض عليهم داخل الأراضي اليمنية».

وأضاف أن «نصرالله» تعهد مقابل الإفراج عن عناصره، بألا يتكرر دخول مسلحيه إلى صنعاء.

وتابع الرئيس اليمني أنه رفض الإفراج عنهم إلا بمحاكمة عادلة لهم، لكن أثناء دخول الحوثيين صنعاء، والانقلاب على الشرعية، تم الإفراج عن عناصر الحرس الثوري الإيراني بالإضافة إلى عناصر حزب الله.

وتحدى «هادي» إيران أن تنكر عدم قيامها بتسليح ميليشيا «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» أو تمويل تلك الميليشيا.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع، في سبتمبر/أيلول 2014، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء الحرس الثوري الإيراني حزب الله الحوثيون حسن نصرالله

بسبب تعز.. «هادي» يدير ظهره للإمارات و«أردوغان» يؤكد وقوفه إلى جانب اليمن

بعد السعودية.. «هادي» يبحث في تركيا التنسيق الأمني لمرحلة ما بعد صنعاء

التحالف العربي يقصف مواقع للحوثيين وقوات «صالح» في صنعاء

قوات «هادي» تعلن السيطرة على معسكر «فرضة نهم» البوابة الشرقية لصنعاء

الجيش اليمني والمقاومة يسيطران على أول موقع عسكري في مدخل صنعاء الشرقي

«التحالف العربي» والحكومة اليمنية يتهمان «حزب الله» بالقتال إلى جانب الحوثيين