«نصرالله»: تركيا والسعودية تفضلان إطالة الحرب على تسوية سياسية في سوريا

الأربعاء 17 فبراير 2016 06:02 ص

 قال الأمين العام لحزب الله «حسن نصر الله» إن تركيا والسعودية تفضلان إطالة الحرب على إيجاد تسوية تقود إلى بقاء رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في السلطة.

وأضاف أن الحديث عن أن البلدين اللذين يدعمان معارضي «الأسد» يعتزمان إرسال قوات برية إلى سوريا لقتال «الدولة الإسلامية» إنما هو ذريعة لهما لاكتساب موطئ قدم هناك، في إشارة إلى إعلان السعودية استعدادها لتدخل بري في سوريا ضد «الدولة الإسلامية» عبر الحدود التركية.

وتابع قوله «الرهان على الجماعات المسلحة المحسوبة على تركيا والسعودية استنفد ولم يؤت أكله».

وقال لأنصاره عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في خطابه خلال الذكرى السنوية لقادة «حزب الله» الراحلين «هم يريدون المجيء ليجدوا موطئ قدم لهم وهذه هي الخلفية. العنوان هو داعش... هدفهم أن يكون لهم موطئ قدم في مواجهة المحور الآخر».

وقال وزير خارجية تركيا إن بلاده والسعودية وبعض الحلفاء الأوروبيين يريدون نشر قوات برية في سوريا بينما تتقدم القوات الحكومية السورية بدعم روسي من حدود تركيا.

وزاد هذا من احتمال نشوب مواجهة مباشرة بين تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي وروسيا.

وأدى الإسناد الجوي الروسي للهجوم الذي تشنه الحكومة السورية في الأسابيع الثلاثة الماضية إلى تغيير موازين القوى في الحرب المستمرة منذ 5 أعوام.

وتابع «نصر الله» الذي تقاتل قواته إلى جانب قوات «الأسد» أن التقدم الذي أحرزه الجيش السوري وحلفاؤه في الآونة الأخيرة وضع سوريا على مسار جديد وأن خطط السعودية وتركيا وإسرائيل للإطاحة بالأسد باءت بالفشل».

وقال إن «تركيا والسعودية أخرجتا ما لديهما من كراهية للأسد».

وأضاف «بالنسبة إلى هؤلاء أن يستمر القتال وتستمر الحرب والتدمير في سوريا لعشرات السنين لا مشكلة لديهم في ذلك. المهم أنهم يعتبرون بقاء هذا النظام وهذا الرئيس وأي مصالحة وطنية تضمن بقاء هذا النظام وهذا الرئيس خطرا يرفضونه».

وتابع «هم جاهزون أن يأخذوا المنطقة إلى حرب إقليمية أو عالمية لكنهم ليسوا جاهزين للتسوية أو القبول بتسوية وطنية.. انظروا إلى حقدهم وكراهيتهم».

وكان رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» «هاشم صفي الدين»، قد اتهم في وقت سابق السعودية وتركيا بالفشل في إثارة الفتنة والفوضى والخراب في سوريا، معتبرا أن الولايات المتحدة هي المحرك الرئيسي لذلك في سعيها لحماية لمصالحها.
 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا سوريا

«عسيري»: مستعدون لتدخل بري بسوريا تحت قيادة التحالف الدولي وليس عملا فرديا

«حزب الله» يتهم السعودية وتركيا بالفشل في تنفيذ أجندة واشنطن لإثارة الفوضى في سوريا

«الأسد» لا يستبعد احتمال تدخل بري سعودي تركي في سوريا

السعودية وحلفاؤها يحشدون عشرات آلاف الجنود للتدخل بريا في سوريا عبر تركيا

أمريكا ترحب بعرض سعودي للتدخل بريا في سوريا وتناقشه في بروكسل الأسبوع المقبل