حرب غزة.. أمريكا تخسر في اختبار توازن المصالح بين العرب وإسرائيل

الأحد 12 نوفمبر 2023 03:20 م

تُعتبر الولايات المتحدة "الخاسر الأكبر" في الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فمن الواضح أن واشنطن، حليفة تل أبيب، تفشل في تحقيق توازن استراتيجي في علاقتها بين العرب والإسرائيليين.

ذلك ما خلصت إليه ماريا معلوف، في مقال بمركز "أوراسيا ريفيو" للأبحاث (Eurasia review) ترجمه "الخليج الجديد"، مشددة على أن "الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس تمثل اختبارا صعبا لشبكة الاتصالات التي ظلت واشنطن تبنيها طوال العقود الماضية لضمان التوازن في مصالحها بين الدول العربية وإسرائيل".

وتابعت معلوف: "هناك اتهامات كثيرة من معظم دول العالم، وخاصة الدول العربية والإسلامية، لواشنطن بدعم الهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين في غزة، بالإضافة إلى تزويدها لإسرائيل بالأسلحة المستخدمة لقتل الفلسطينيين".

وأردفت: "كما يتهمون الولايات المتحدة بإعطاء 14 مليار دولار لإسرائيل لمواصلة الحرب، ويقولون إن إرسال حاملتي طائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط يحمي إسرائيل من أي هجوم مسلح من قبل أي قوة".

ومنذ 37 يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 11 ألفا ومئة قتيل، بينهم ما يزيد عن 8 آلاف طفل وسيدة، بالإضافة إلى أكثر من 28 ألف جريح، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية مساء السبت.

بينما قتلت "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 242 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

كما "ترفض المنصات الإعلامية العربية تصديق أن الولايات المتحدة جادة في تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وتقول إنها لا تفعل شيئا لإنهاء القتال بين إسرائيل وحماس. وعليه، فإن واشنطن ليست وسيطا نزيها للسلام في الشرق الأوسط"، بحسب معلوف.

نفوذ روسيا والصين

و"أيضا توجد زيادة في عدد الهجمات (تشنها جماعات مولية لإيران) ضد القواعد العسكرية الأمريكية في كل من سوريا والعراق، مع احتمال مزيد من الاستهداف إذا استمرت الحرب في غزة"، كما أضافت معلوف.

واستطردت: "وتعتقد الدول العربية أن إسرائيل تتصرف بطريقة وحشية، والولايات المتحدة لا تفعل شيئا لوقف الحرب، والشرق الأوسط على وشك الانفجار، والغرب غير أخلاقي في مواقفه تجاه الشرق الأوسط".

و"على خلفية فقدان العرب الثقة في الولايات المتحدة، تكتسب روسيا (المنافس الاستراتيجي للولايات المتحدة) نفوذها في المنطقة، وتستطيع أن تقول لشعوب الشرق الأوسط إنها تدين قتل إسرائيل للفلسطينيين الأبرياء، وبالتالي فهي صديقة للعرب والمسلمين"، وفقا لمعلوف.

وقالت إنه "من الممكن أيضا أن تكتسب دول أخرى، مثل الصين، مكانة مرموقة في الشرق الأوسط، حيث تتعرض الولايات المتحدة للتنديد من جانب السكان العرب في المنطقة".

تقويض مصداقية واشنطن

و"بالنظر إلى أن الولايات المتحدة فشلت في تحديد أهدافها بشكل فعال بشكل منفصل عن إسرائيل، فإن أي محلل يجب أن يركز على العديد من الاتجاهات الاستراتيجية العاملة الآن في الشرق الأوسط"، بحسب معلوف.

ومن هذه الاتجاهات، وفقا لمعلوف، أن "تركيا ستحاول جعل دورها أكثر أهمية، وستعرب أنقرة والرئيس رجب طيب أردوغان عن تضامن أكبر مع حماس، مما يزيد من توتر العلاقات الأمريكية التركية".

وزادت بأن "استمرار الوفاق السعودي الإيراني سيكون أمرا لا مفر منه، وسيركز البلدان على غزة وليس على التنافس الإقليمي بينهما".

معلوف تساءلت: "ما حجم الخلاف الذي سيحدث إذا اتخذت إسرائيل إجراءات لإعادة احتلال غزة وحكمها؟"، في إشارة إلى احتلال القطاع سابقا بين عامي 1967 و2005.

وقالت إن "هذا قد يؤدي إلى احتكاك بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وقد قلل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من شأن هذه التوقعات".

واستدركت: "لكن يبدو أن إسرائيل مصممة على البقاء في غزة لفترة طويلة. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لشبكة ABC News الأمريكية إن إسرائيل ستتولى لفترة غير محددة المسؤولية الأمنية الشاملة في غزة".

"لقد قوضت الحرب في غزة مصداقية الولايات المتحدة وقدرتها على الردع بشكل خطير، فلا تستطيع واشنطن إقناع إسرائيل بوقف القتال في غزة ولو لبضع ساعات. ولن تجني الولايات المتحدة أي ميزة سياسية أو استراتيجية من هذه الحرب، بل ويمكن أن تخسر اقتصاديا إذا استمر الصراع لفترة طويلة وارتفعت أسعار النفط إلى مستوى قياسي"، كما ختمت معلوف.

المصدر | ماريا معلوف/ أوراسيا ريفيو- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل حرب غزة العرب مصالح حماس طوفان الأقصى

بايدن يدعم حرب إسرائيل.. فكيف يقنع الفلسطينيين بحل سياسي؟

واشنطن تروج مزاعم الاحتلال: مستشفى الشفاء نقطة تجمع لمقاتلي حماس

بلومبرج: إحباط أمريكي متزايد من مواصلة إسرائيل قتل المدنيين بغزة

موقف بايدن من حرب غزة.. ضربة هائلة لمكانة أمريكا العالمية

حرب غزة تعيد القضية الفلسطينية للأجندة العربية.. ولكن

حرب غزة.. هكذا عزز انحياز أمريكا لإسرائيل العلاقات بين دول المنطقة

لوموند: تصريحات إسرائيل العدوانية تضع أمريكا على خلاف مع شركائها العرب